الجزائر .. بوتفليقة يتوجه برسالة وداع أخيرة إلى الشعب الجزائري

توجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة برسالة إلى شعب الجزائر تحدث من خلالها عن ما قام به في سنوات رئاسته الماضية، طالباً المسامحة و المعذرة عن كل تقصير ارتكبه بحق الشعب بعد إعلانه عن استقالته من منصب الرئاسة.
وقال الرئيس بوتفليقة المنتهية عهدته في الرسالة إلى الجزائر وشعبها التي نقلتها وكالات أنباء “أنا أغادر سدة الـمسؤولية وجب علي ألا أنهي مساري الرئاسي من دون أن أوافيكم بكتابي الأخير هذا وغايتي منه ألا أبرح الـمشهد السياسي الوطني على تناء بيننا يحرمني من التماس الصفح ممن قَصَّرت في حقهم من أبناء وطني”.
وأضاف “الآن و قد أنهيت عهدتي الرابعة أغادر سدة الـمسؤولية و أنا أستحضر ما تعاونا عليه بإخلاص وتفانٍ فأضفنا لبنات إلى صرح وطننا وحققنا ما جعلنا نبلغ بعض ما كنا نتوق إليه من عزة وكرامة بفضل كل من ساعدني من بناته وأبنائه البررة”.
وتابع “عما قريب سيكون للجزائر رئيس جديد أرجو أن يعينه الله على مواصلة تحقيق آمال وطموحات بناتها وأبنائها الأباة اعتمادا على صدق إخلاصهم وأكيد عزمهم على الـمشاركة الجادة الحسية الـملـموسة من الآن فصاعدا في مواصلة بناء بلادهم بالتشمير على سواعدهم وبسداد أفكارهم ويقظتهم الـمواطنية”.
ودعا بوتفليقة إلى الاهتمام بفئتي الشباب و النساء قائلاً ” أجل، رغم الظروف الـمحتقنة، منذ 22 شباط الـماضي، أحمد الله على أني ما زلت كلي أمل أن الـمسيرة الوطنية لن تتوقف وسيأتي من سيواصل قيادتها نحو آفاق التـــقدم والازدهار مـولِيّا، وهذا رجائي، رعاية خاصة لتمكين فئتي الشباب والنساء من الوصول إلى الوظائف السياسية والبرلـمانية والإدارية، ذلك أن ثقتي كبيرة في قدرتهما على الـمساهمة في مغالبة ما يواجه الوطن من تحديات وفي بناء مستقبله”.
تابع قائلا “كوني أصبحت اليوم واحدا من عامة المواطنين، لا يمنعني من حق الافتخار بإسهامي في دخول الجزائر في القرن الحادي والعشرين، وهي في حال أفضل من الذي كانت عليه من ذي قبل، ومن حق التنويه بما تحقق للشعب الجزائري الذي شرفني برئاسته، مدة عشرين سنة، من تقدم مشهود في جميع الـمجالات”.
واستطرد “لما كان لكل أجل كتاب، أخاطبكم مودعا وليس من السهل علي التعبير عن حقيقة مشاعري نحوكم وصدق إحساسي تجاهكم، ذلك أن في جوانحي مشاعر وأحاسيس لا أستطيع الإفصاح عنها و كلماتي قاصرة عن مكافأة ما لقيته من الغالبية العظمى منكم، من أياد بيضاء ومن دلائل المحبة والتكريم”.
وأوضح “لقد تطوعت لرئاسة بلادنا استكمالا لتلك المهام التي أعانني الله على الاضطلاع بها منذ أن انخرطت جنديا في جيش التحرير الوطني المجيد، إلى المرحلة الأولى ما بعد الاستقلال، وفاء لعهد شهدائنا الأبرار، وسلخت مما كتب لي الله أن أعيشه إلى حد الآن عشرين سنة في خدمتكم، والله يعلم أنني كنت صادقا ومخلصا”.
ولفت إلى أنه “مرت أيام وسنوات كانت تارة عجاف وتارة سنوات رغد، سنوات مضت وخلفت ما خلفت مما أرضاكم ومما لم يرضكم من أعمالي غير المعصومة من الخطأ والزلل”.
وبيّن بوتفليقة “أعرب ولما كان دوام الحال من المحال، وهذه هي سنة الحياة، ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا لقضائه مردا وتحويلا، أغادر الساحة السياسية وأنا غير حزين ولا خائف على مستقبل بلادنا، بل أنا على ثقة بأنكم ستواصلون مع قيادتكم الجديدة مسيرة الإصلاح والبذل والعطاء على الوجه الذي يجلب لبلادنا الـمزيد من الرفاه والأمن، بفضل ما لمسته لدى شبابنا، قلب أمتنا النابض، من توثب وإقدام و طموح و تفاؤل”.
وتابع “كنتم خير الإخوة والأخوات وخير الأعوان وخير الرفاق، وقضيت معكم، وبين ظهرانكم، أخصب سنوات عطائي لبلادنا. ولن يعني لزوم بيتي، بعد اليوم، قطع وشائج المحبة والوصال بيننا، ولن يعني رمي ذكرياتي معكم في مهب النسيان وقد كنتم، وستبقون، تسكنون أبدا في سويداء قلبي.
أشكركم جميعا على أغلى ما غنمت من رئاستي لبلادنا الجزائر من مشاعر الفخر والاعتزاز التي أنعمتم بها علي، وكانت حافزي على خدمتكم في حال عافيتي وحتى في حال اعتلالي”.
وتوجه بوتفليقة بالشكر إلى شعب الجزائر قائلاً “أشكركم جميعا على أغلى ما غنمت من رئاستي لبلادنا من مشاعر الفخر والاعتزاز التي أنعمتم بها علي وكانت حافزي على خدمتكم في حال عافيتي وحتى في حال اعتلالي”.
وطلب بوتفليقة في ختام رسالته السماح من شعبه قائلاً “أطلب منكم و أنا بشر غير منزه عن الخطأ الـمسامحة والـمعذرة والصفح عن كل تقصير ارتكبته في حقكم بكلـمة أو بفعل. وأطلب منكم أن تظلوا مُــوَفِّيـنَ الاحتفاء والتبجيل لـمن قضوا نحبهم ولـمن ينتظروني من صناع معجزة تحريرينا الوطــــني وأن تعـــــتصموا بــــحبــــل الله جميـــــعا ولا تفرقوا و أن تكونوا في مستوى مسؤولية صون أمانة شهدائنا الأبرار”.
وكان الرئيس بوتفليقة أخطر المجلس الدستوري الثلاثاء، باستقالته من منصب رئيس الجزائر وإنهاء فترة ولايته الرئاسية  قبل موعدها المقرر في 28 نيسان الجاري.
ويعاني بوتفليقة، الذي حكم الجزائر لمدة 20 عاماً، من مشاكل صحية، حيث يشهد وضعه الصحي تدهوراً، بسبب معاناته من “مشاكل عصبية وتنفسية متقدمة”، وفقاً لتقارير طبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى