الأخبارعربي ودولي

وليد جنبلاط يثير جدلاً واسعاً في لبنان .. ماذا قال

أشعل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط جدلاً واسعاً داخل الأوساط اللبنانية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي بعد التصريح اللافت الذي أدلى به حول تبعية مزارع شبعا المحتلة.
وفي تصريح لقناة روسيا اليوم زعم النائب السابق وليد جنبلاط أن مزارع شبعا المحتلة ليست لبنانية، وأن ضباطاً لبنانيين عبثوا بالخرائط بالاشتراك مع السوريين بعد تحرير الجنوب لتصبح تبعيتها لبنانية، حسب زعمه.
وأشار جنبلاط إلى أن العبث بالخرائط جاء لكي تبقى الذرائع السورية وغير السورية من أجل تحرير مزارع شبعا بشتى الوسائل.
وفي سياق منفصل قال جنبلاط إن مصدر تسليح الجيش اللبناني الوحيد هو الجيش الأمريكي الذي يقدم الأموال للحكومة اللبنانية من اجل النازحين السوريين رغم العقوبات على حزب الله.
كما دعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي إلى إجراءات تقشفية عاجلة في لبنان تجنباً لمخاطر كبيرة ، رافضاً في الوقت نفسه أي تفاوض مع مباشر مع “إسرائيل” بشأن الغاز في المتوسط وطالب أن يأتي عبر الأمم المتحدة.
وفيما يخص صفقة القرن أكد وليد جنبلاط أن الهدف الأساسي منها هو اعتبار شر الأردن وطن بديل للفلسطنيين، معتبراً أن السلام دون الحق الفلسطيني مستحيل.
يشار إلى أن تصريح وليد جنبلاط حول تبعية مزارع شبعا أثار جدلاً واسعاً في لبنان واعتبره البعض تمهيداً لاعتراف أمريكي بضمها على غرار ما حصل في الجولان المحتل، وأكد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن هذه التصريحات تخدم بشكل أساسي “إسرائيل” وسياستها التوسعية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى