وزارة الصحة السورية توضح حقيقة قرار منع مستحضرات شركة “العطار”

أثار تعميم تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي صادر عن وزارة الصحة السورية وموجه لنقابة صيادلة دمشق جدلاً كبيرة، لأنه يقضي بسحب مستحضرات شركة “العطار” للأعشاب من الأسواق في سوريا .
وجاء في التعميم الذي تم تناقله أنه: “جواباً لكتابكم رقم 994/ص تاريخ 3 – 4 – 2019، نرفق لكم صورة عن تعميم معاون وزير الصحة رقم 11678/29 تاريخ 18 – 4 – 2018، المتضمن التأكد من عدم وجود وتداول كافة المستحضرات المصنعة من شركة “العطار” للأعشاب والتي تحتاج لترخيص صحي”.
ونقل تلفزيون “الخبر” عن معاون وزير الصحة الدكتور حبيب عبود تأكيده أن الكتاب الذي يمنع الصيادلة من التعامل مع مستحضرات شركة العطار قديم وصادر منذ عام وتحديداً بتاريخ 18 – 4 – 2018”.
كما بين مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس أنه ليس هناك تعميم جديد وهذا التعميم قديم وصدر عن معاون وزير الصحة منذ عام ويحمل رقم رقم 11678/29، أي أن المستحضرات التابعة للشركة هي بالأصل ممنوعة من التداول منذ تاريخ الشهر الرابع من عام 2018.
التعميم القديم
والتعميم القديم كان يقضي بسحب وإتلاف منتجات الأعشاب الصحية التي تنتجها الشركة وإرسال محضر الإتلاف للوزارة، كونها تملك ترخيص إنتاج مستحضرات أعشاب عادية فقط.
وحتى اليوم، مازالت مستحضرات شركة العطار موجودة في الأسواق، على الرغم من وجود المنع، وعدم إبراز ما يخالف القرار المذكور

وكانت منشأة “العطار للأعشاب” تعرضت لحريق في حزيران 2016 ، وذكرت بعض المصادر في الشركة أنه ناجم عن ماس كهربائي.
مراسلون