أخبار محليةمحليات

وزارة الأوقاف السورية تطالب الجوامع بتنفيذ 8 وصايا تتعلق بالكهرباء

أصدرت وزارة الأوقاف في سوريا تعميم موجه للقائمين في الجوامع تطلب منهم ترشيد استهلاك الكهرباء فيها، مبينة أنها ستقوم بجولات على الجوامع للتأكد من ذلك.
وتداول الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورة عن القرار قيل أنه جاء بعد لقاء جمع وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد مع وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي.
وطرح خلال اللقاء اقتراح لتحويل التغذية الكهربائية في جوامع سوريا كافة من الطرق التقليدية إلى الطاقات المتجددة عن طريق تركيب مجموعات كهروشمسية على أسطح الجوامع بالشكل الذي يمكن معه تأمين التغذية المستمرة لتلك الجوامع.
وجاء في نص قرار وزارة الأوقاف المرسل إلى القائمين على الجوامع مايلي :
-عدم إنارة جناح لا يتم استخدامه في الجامع وإنارة فقط الجناح المستخدم.
-الاعتماد على الضوء الطبيعي خلال النهار.
-فتح الستائر لدخول أشعة الشمس للمسجد.
-استخدام مصابيح توفير الطاقة.
-استخدام وسائل التدفئة والتكييف ضمن الحاجة فقط.
-القيام بصيانة دورية كل 3 أشهر للقواطع الكهربائية في المسجد لضمان عدم تلفها.
-التأكد من فصل الكهرباء قبل إغلاق المسجد.
ولفت بيان وزارة الأوقاف في ختام التعميم الصادر بتاريخ 2/4/2019، إلى أن الوزارة ستقوم بجولات دورية للتأكد من تطبيق هذا التعميم.

ويعتبر توليد الكهرباء عبر ألواح الطاقة الشمسية خطوة هامة جداً في إيجاد مصادر جديدة ومنخفضة التكلفة للكهرباء في سوريا ، علماً أن كل لوحة من هذه الأجهزة لا تنتج سوى 300 واط من الكهرباء، ولكن كلها معاً تولد 2 ميغاواط.
يذكر أن وزير الكهرباء المهندس زهير خربطلي وفي إطار تقنين الكهرباء، نفى كل ما أشيع عن احتمال تطبيق البطاقة الذكية على قطاع الطاقة مثلما تم تطبيقها على المشتقات النفطية.
المصدر : مراسلون

زر الذهاب إلى الأعلى