بالصور .. بعد عبورها قناة السويس .. ناقلة النفط الإيرانية تتجاوز سوريا وتصل تركيا

كشفت خرائط جوجل المحدثة بتاريخ اليوم الخميس 18 نيسان قيام ناقلة النفط الإيرانية ” STARK I  ” بالخروج من قناة السويس و تجاوز سوريا ، وصولا ً إلى منطقة بازمير غرب تركيا .

و وفق الخرائط التي رصدها موقع مراسلون ، تبين أن ناقلة النفط الإيرانية لم تتجه نحو سوريا إطلاقا ً ، وإنما تابعت مسيرها بعيدا ً عن السواحل السورية باتجاه تركيا

 

 

وكانت مصادر مصرية قد ذكرت أن ناقلة النفط الإيرانية ” STARK I ” عبرت قناة السويس وهي محملة بحوالي  100 ألف طن من البترول الخام أي ” 700 ألف برميل نفط “ ، وأن الوجهة المرتقبة هي سوريا أو ميناء جيهان التركي .

 

 

وكانت وزارة النفط السورية أعلنت الأحد الماضي ، عن حدوث “انفراجات” في أزمة المشتقات النفطية، خلال 10 أيام المقبلة، في ظل مساع حكومية للتغلب على صعوبات  ومعوقات و صول ناقلات النفط إلى سوريا.

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن رئيس الوزراء السوري عماد خميس قوله أن مصر رفضت  تمرير الشحنات النفطية الواردة من إيران إلى المصبات السورية “رغم العديد من الوساطات التي قمنا بها” في هذا الجانب.

كما نفت السلطات المصرية منذ أيام قليلة، الأنباء حول منع هيئة السويس عبور السفن المحملة بالنفط المتجهة إلى سوريا وأن حركة الملاحة بالقناة تسير بشكل طبيعي ووفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية التي تكفل حق الملاحة الآمن لكافة السفن العابرة دون تمييز بين علم دولة وأخرى.

في حين أكد مسؤول إيراني استمرار قيام مصر بمنع عبور الشحنات النفطية الإيرانية إلى سوريا إمتثالا ً بالعقوبات الأمريكية على قطاع النفط السوري .

اقرأ المزيد : كل ما تريد معرفته عن أسباب أزمة الوقود في سوريا والحلول الممكنة 

وتعاني مدن ومحافظات سورية من اختناق وازدحام شديد في محطات البنزين، ترافق ذلك مع أزمة نقص في مادة المازوت وقبلها مادة الغاز المنزلي، فيما اعتمدت الحكومة مبدأ إصدار “بطاقات ذكية” تخصص من خلالها الكميات المحددة لكل مواطن من المحروقات

المصدر : موقع مراسلون

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا