أخبار محليةمحليات

سوريا … مؤسسة الكهرباء تختبر مشروع إنارة ذكية عبر الواي فاي

كشفت مؤسسة الكهرباء في سوريا عن توجهها لتطبيق آلية الإنارة الذكية في الطرقات عبر أجهزة موصولة ببعضها عن طريق الـ”واي فاي”.
وبحسب ما نشرت صحيفة “الثورة”، فقد بينت المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء أن هناك دراسة جديدة للإنارة الذكية، وهي بصدد إعداد دفاتر الشروط لتطبيق آلية تعتمد سوية محددة في الإنارة عبر أجهزة موصولة ببعضها عن طريق الواي فاي تعطي سويات إنارة مختلفة وفقاً لحساس حركي فيها.
ومن المرجح تطبيق تلك الآلية خلال 5 أشهر، إلا أنها لن تطبق في الشوارع الرئيسية تجنباً للحوادث، حيث ستخصص الأخيرة بإنارة ذات سوية خاصة وفقاً لساعات اليوم، وبهذه الطريقة سيتم الكشف عن الأعطال الموجودة لصيانتها.
وبخصوص إنارة تلك الشوارع وإطفائها نهاراً، أفادت مؤسسة الكهرباء ، بأنه تم تشكيل لجنة مركزية عليا برئاسة معاوني الوزراء، إضافة للجان فرعية في جميع المحافظات مهمتها متابعة أمور الإنارة من إصلاح وصيانة وإطفائها نهاراً.
وأعلنت أنه في أحياء محددة بالمحافظات، مثل طريق المتحلق الشمالي وضاحية قدسيا وأوتستراد طرطوس وغيرها، سيتم إنارة الطرقات بالطاقات المتجددة.
وفي أحياء أخرى مثل طريق السومرية والمعضمية وطريق التكية باتجاه الزبداني وكفر سوسة وطريق بيروت وابن عساكر وابن عميد وباب شرقي في دمشق، تم اعتماد تقنية الليدات في الإنارة.
وتشكل نسبة كمية استهلاك الإنارة على الطرقات العامة 1.2 بالمئة من إنتاج الكهرباء في سوريا ، ما يشكل هدراً في الطاقة، ومع اعتماد الإنارة الذكية ستنخفض كمية الاستهلاك.
مراسلون

زر الذهاب إلى الأعلى