صيف سوريا و الـ BBC … و حقيقة الطقس البارد .. إليكم التفاصيل ..

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن صيف سوريا سيكون هذا العام بارداً ولن يكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة حتى في شهر أب، وتم تناقل الخبر على نطاق واسع وخاصة عبر الواتساب.
الخبر تم نقله عن قناة BBC البريطانية، وجاء فيه أن صيف سوريا سيشهد درجات حرارة منخفضة ولن تتجاوز 28 درجة مئوية في شهر أب وذلك نتيجة انحراف الأرض عن محورها.
وبالبحث عن مصدر الخبر نجد أن القناة البريطانية لم تذكر شيئاً عن أحوال الطقس في سوريا لا باللغة العربية ولا حتى الانكليزية بل أن جميع نشراتها الجوية تتحدث عن أحوال الطقس في المنطقة بشكل عام ولم تذكر سورية تحديداً.
مصدر مختص بأحوال الطقس أكد لهوى الشام أن صيف سوريا سيكون بوضعه الطبيعي، وكما كل عام ستشهد البلاد ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال الأشهر المقبلة.
وبالتالي فإن الخبر الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لا يعدو كونه مجرد إشاعة جديدة تم إطلاقها لأهداف معينة دون أي معلومات صحيحة عن الموضوع.
يذكر أنه ومع بدء العمل بالتوقيت الصيفي داخل سوريا تأثرت البلاد بمنخفض جوي ترافق بهطولات مطرية فوق عدد من المحافظات والمدن السورية وهو الأمر الذي ساعد في انتشار الإشاعة السابقة بكثافة.
يشار إلى أن وزارة الزراعة السورية ذكرت في تقرير لها أن الهطل المطري تجاوز المعدلات السنوية في أغلب المحافظات وهو أفضل المواسم خلال السنوات العشرين الماضية، وكان للأمطار تأثير إيجابي على الزراعات الشتوية وخاصة محصولي القمح والشعير.
مراسلون