أسعار المراوح والمكيفات تحلق مع اقتراب فصل الصيف .. هذه لمحة عن الأسعار

المصدر : فريق تحرير مراسلون

ترتفع في سوريا بشكل عام وفي دمشق بشكل خاص، كل عام وقبل بدء فصل الصيف أسعار الكهربائيات التي تستخدم خلال الأشهر الأكثر حرارة ومنها المراوح والمكيفات.

وذكر موقع “الاقتصادي” أن أسعار الكهربائيات ذات الصناعة المحلية ارتفعت في دمشق مقارنة مع العام الماضي ومنها المكيفات والمراوح، مع اقتراب فصل الصيف.

وأفاد الموقع بأن متوسط أسعار المراوح ذات المواصفات التقنية البسيطة بلغ 21 ألف ليرة سورية، ومتوسط أسعار المراوح التي تعمل على البطارية 28 ألف ليرة.

ولفت الموقع إلى أن تلك الأسعار تم رصدها خلال جولة في أسواق العاصمة دمشق، وتبين أيضاً أن سعر المروحة شكل الدولفين قياس (16 إنش) يبلغ 21 ألف ليرة، بينما يصل سعر المروحة الصغيرة التي يمكن أن تعمل على الكهرباء والبطارية إلى 23 ألف ليرة.

بينما وصل سعر المروحة اللولبية قياس (18 إنش) والتي يمكن تعليقها على الحائط إلى 23 ألف ليرة، في حين تراوح سعر مروحة السقف بين 18 ألف ليرة وما فوق.

وتراوح سعر المراوح المطورة والتي تتضمن بطارية داخلية وشاشة رقمية ومدخل (USB) لشحن الهاتف، مع مؤشر لسعة البطارية وتقنيات أخرى، بين 30 ألف ليرة أخذة بعين الاعتبار سعة البطارية الداخلية والسرعات والمقاس.

كما ارتفعت أسعار المكيفات ذات الصناعة المحلية بنسبة 25% عن 2018، فبلغ سعر المكيف حجم 1 طن 200 ألف ليرة، والأكبر حجماً 2 طن 380 ألف ليرة، ووصل سعر المكيف الصحراوي المتنقل إلى 791 ألف ليرة.

في حين كانت أسعار المكيفات محلية الصنع العام الماضي 160 ألف ليرة للمكيف 1 طن، و210 آلاف لمكيف سعة 1.5 طن، والـ2 طن بـ255 ألف ليرة.

ويعود ارتفاع أسعار المراوح والمكيفات لانخفاض العملة السورية مقابل الدولار، وهو ما أثر سلباً على الجميع مواطن وتاجر، فكل شيء يتأثر بسعر الصرف سواء مواد التصنيع أم تكلفة الاستيراد للبضائع الصينية في ظل الحصار الاقتصادي المفروض على سوريا والذي يحدُّ من العرض مقابل الطلب في الأسواق كافة.

قد يعجبك ايضا