أخبار محليةمحليات

بالصور .. حشرات وخنافس سوداء تغزو العاصمة دمشق

اجتاحت موجات من حشرات الخنافس السوداء (الكولوسوما) بعض ضواحي العاصمة دمشق وريفها وسط تأكيدات بأن هذا النوع من الحشرات غير مؤذي.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منذ الأمس ، صوراً لتلك الحشرة التي وصلت إلى شرفات بعض المنازل في ضواحي العاصمة ( ضاحية قدسيا وضاحية الأسد ).

الخنافس السوداء تصل لرفات المنازل

وأكد مدير زراعة ريف دمشق علي سعادات لإذاعة “شام إف إم” أن حشرات الخنافس المنتشرة في دمشق وريفها، ليست ضارة وظهرت نتيجة الأمطار الكثيرة والأجواء الربيعية في دمشق وريفها.
وبين سعادات أن دورة حياة هذه الحشرة 24 يوم، لذلك من غير الطبيعي استخدام المبيدات الحشرية ضدها لكونها غير ضارة.
الخنافس السوداء تصل لرفات المنازل

أما عن سبب انتشارها بكثرة في ضواحي العاصمة دوناً عن غيرها من المناطق، فاعتبر مدير زراعة ريف دمشق أن وضع ضاحية قدسيا طبيعي وغير مخيف مشيراً إلى أن ورشات مديرية الزراعة حالياً في المنطقة ترصد الوضع هناك.
الخنافس السوداء تصل لرفات المنازل

فيما بدأت ورشات محافظة دمشق – مديرية الشؤون الصحية ، منذ الصباح حملات رش احترازية لمعالجة أسراب هذا النوع من الحشرات، ويشمل هذا الإجراء كافة المسطحات الخضراء والشوارع المحيطة بها في العاصمة.
حملات الرش الاحترازية في العاصمة

ويأتي ذلك بعد أسبوعين من وصول موجات من تلك الحشرات إلى بعض أحياء حمص ومناطق بالريفين الشرقي والجنوبي الشرقي، وإلى بعض شوارع مدينة السلمية في ريف حماة .
وعلمياً، يطلق على حشرات الخنافس السوداء اسم “كالوسوما أوليفيري” Calosoma olivieri. ، وتعيش في الأماكن المظلمة و تحت التراب في الشتاء وتخرج في الصيف متجهة نحو المناطق السكنية، وتعتبر مهمة في التوازن البيئي كونها تتغذى على الحشرات الضارة، وهي ذات نشاط ليلي لذلك من النادر رؤيتها نهاراً، وشكلت الظروف المناخية الاستثنائية في سوريا ( الأمطار الغزيرة وتوسع الغطاء النباتي) عاملاً أساسياً وراء ظهورها بهذا الشكل.
 

زر الذهاب إلى الأعلى