بيان سوري سعودي كويتي مشترك

أصدرت كل من سوريا والسعودية وتركيا وإيران والعراق ودول أخرى، بيان مشترك في إطار مؤتمر برلمانات دول جوار العراق.

وصدر البيان عن رؤساء برلمانات العراق وسوريا والسعودية وتركيا وإيران والأردن والكويت في ختام أعمال المؤتمر الذي تستضيفه بغداد لأول مرة.

وجاء في البيان وفق ما نشرت “روسيا اليوم”: “التأكيد على دعم استقرار العراق والحفاظ على وحدة أراضيه ووحدة نسيجه الاجتماعي، بعد أن تحقق نصره الكبير على تنظيم داعش الإرهابي”.

كما أكد المشاركون في المؤتمر على أن استقرار العراق أمر ضروري لاستقرار المنطقة، مشددين على أهمية دعم الاعتدال ومحاربة التطرف بكل أشكاله، ولا سيما أن شعوب المنطقة هي من تدفع ثمن التطرف.

ورأى رؤساء البرلمانات المشاركة أن انتصار العراق على تنظيم “داعش” بات يمثل أرضية مشتركة لكل شعوب المنطقة، لبدء صفحة جديدة من التعاون والبناء.

وحمل المؤتمر الذي استضافته بغداد اليوم شعار “العراق.. استقرار وتنمية”، وضم رؤساء برلمانات دول جواره الست، سوريا والسعودية وتركيا والأردن والكويت، بالإضافة إلى ممثل لرئيس مجلس الشورى الإيراني الذي لم يستطع حضور الاجتماع.

ونشرت وكالة سانا صورة عن المؤتمر تظهر فيها أعلام الدول المشاركة في الملتقى خلف رؤساء البرلمانات، يظهر فيها ولأول مرة العلم السوري مع العلم السعودي وأعلام الكويت و إيران و تركيا في مؤتمر من هذا النوع منذ بداية الأزمة السورية.

وانطلقت أعمال المؤتمر بعد يوم واحد من إعلان الخارجية الروسية بيان جاء فيه أن مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا عرض على الرئيس السوري بشار الأسد تطبيع علاقات سوريا مع الدول العربية، فيما أكدت مصادر سورية تلقي دمشق عرضاً من الرياض لم يكشف عنه حتى اللحظة.

المصدر: روسيا اليوم + مراسلون

المصدر : فريق تحرير مراسلون
قد يعجبك ايضا