ما الفرق بين بنزين أوكتان 95 والبنزين العادي .. ولماذا لم يستورد من قبل ؟

افتتحت اليوم في دمشق وبمنطقة المزة تحديداً، أول محطة لبيع بنزين أوكتان 95 المستورد من لبنان، بسعر 600 ليرة سورية لليتر الواحد.
وجاء افتتاح تلك المحطة بناء على مطالب شعبية وفق ما أفاد مدير المكتب الصحفي في وزارة النفط السورية، على أن يتم افتتاح محطة أخرى خلال الفترة القريبة.
وتتكون مادة البنزين التي تستهلكها السيارات العامة والخاصة من مزيج تزيد مكوناته عن 500 مركب كيمائي، تشكل نحو 25 مركباً منها معظم هذا المزيج.

الفرق بين بنزين أوكتان و البنزين العادي

 
يعرف عن مادة الأوكتان كيميائياً أنها هي التي تساعد البنزين على الاحتراق وتسهل من عملية ضخه لمحرك السيارة، ما يساعد على تحسين أداءها خاصة الحديثة منها.
ورقم الاوكتان يدل على مدى مقاومة البنزين للانفجار المفاجئ في حال ازداد الضغط على أسطوانات المحرك، وكلما ازداد رقم الاوكتان ازدادت مقاومة البنزين وكان أفضل، بينما كلما نقصت نسبـة الأوكتان بالبنزين، زادت احتمالية الانفجار داخل أسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من “البوجي”، وهذا ما نسمعه عبر أصوات خبط أو فرقعه داخل محرك السيارة.
وبين صاحب إحدى محطات الوقود في حلب لتلفزيون الخبر أن نسبة الأوكتان الموجودة بالبنزين المدعوم هي 85، ولم يكن يستورد من قبل بسبب ارتفاع سعره.
يذكر أن مدير شركة محروقات مصطفى حصوية أعلن في حديث له مع “شام إف إم” أمس أن بنزين اوكتان 95 سيباع بسعر 500 أو600 ليرة سورية تماشياً مع سعره العالمي مضاف إليه أجور الشحن.