برامج وتطبيقات تتجسس على المستخدم عبر كاميرا الهاتف عليك حذفها فورا ً .

كشف باحثون متخصصون عن برامج تجسس خبيثة تسمى “Exodus”، تستخدم لاختراق كل من نظامي التشغيل “أندرويد” وiOS” عبر كاميرا الهاتف الذكي.

برامج تجسس

ذكرت “روسيا اليوم” نقلاً عن صحيفة “ذي صن” أنه يمكن لهذا البرنامج السماح لمجرمي الإنترنت بالتقاط صور للمستخدمين من خلال هواتف أندرويد التي تم اختراقها، ويمكنهم أيضا تسجيل أصواتهم، كما يمكنهم الكشف عن مكان الضحايا وسرقة أي محتوى محفوظ على الهاتف، مثل قائمة جهات الاتصال أو مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدم.

وتمكن الباحثون من رصد برنامج التجسس لأول مرة في متجر “غوغل بلاي”، ويُزعم أنه تم تعديله لمهاجمة هواتف آبل، لكن عملاق التكنولوجيا، اتخذ إجراء يجعل جميع مستخدمي “آيفون” آمنين طالما أن هواتفهم محدثة.

وبحسب التقرير، لم يتضح ما إذا كانت برامج “Exodus” تستهدف أفرادا معينين، ولكن تمت ملاحظة المهاجمين وهم يرسلون رسائل بريد إلكتروني تصيدية، تشجع الأشخاص على تنزيل تطبيقات ضارة.

برامج خطيرة

وقادت مواقع الويب المزيفة المصممة لتبدو كأنها صفحات معلومات لشركات الهواتف المحمولة، تسمى “Wind Tre SpA” و”TMCell”، الضحايا إلى متجر “غوغل بلاي”، ونصحتهم بتنزيل تطبيقات خاصة بها.

ونصحت شركة الأمن السيبراني “Lookout” المستخدمين من أجل تجنب تجربة مثل هذه البرامج الضارة، بتوخي المزيد من الحذر بشأن أي رسائل بريد إلكتروني يتلقونها، وعدم النقر على الروابط الغامضة أو تنزيل تطبيقات غير موثوقة.

يشار إلى أن معلومات تكشف أن برنامج “Exodus” خضع للتطوير خلال 5 سنوات الماضية، ويُعتقد أن البرنامج تم إنشاؤه بواسطة شركة شرعية لاعتراض الأجهزة بطريقة قانونية، لكن تم تعديله بطريقة ما واستخدامه في أنشطة غير قانونية.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا