سوريا تبدأ تصدير الكلاب إلى الخارج .. والبوليسي ب 5 ملايين

المصدر : فريق تحرير مراسلون

ظهرت في سوريا مؤخراً مزارع خاصة بتربية الكلاب ورغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد إلا أن هذه القضية بدأت تتطور بشكل كبير وتحقق انتشاراً واسعاً.

علاء أحد مربي الكلاب أكد لصحيفة الوطن أنه يملك في المزرعة التي يعمل بها 180 كلباً من مختلف الأنواع والأعمار وجميعها من أصول أجنبية، اما عن الأسعار فهي تبدأ من 10 ألاف ليرة وصولاً إلى ثلاثة ملايين ليرة.

وفيما يخص طعام الكلام كشف علاء أنه لا يوجد استيراد نظامي بل تتم العملية عن طريق التهريب حيث يصل سعر الكيلو إلى 2000 ليرة، في حين يكون الطعام العادي من بقايا المسالخ ولا يزيد سعر كيلو بقايا الفروج عن 200 ليرة وفقاً للمربي.

من جانبه أكد محمد المصري وهو تاجر كلاب ومربٍ أنه يتم استيراد الأمهات من الخارج ويجري تكاثرها في المزارع المحلية كما تم البدي بتصدير الانتاج المحلي إلى لبنان والعراق بعد أن كانت هذه الدول تستورد من روسيا وأوكرانيا.

ورغم عدم وجود إحصائية لعدد الكلاب داخل البلاد أشار “المصري” إلى أن سوريا تستورد نحو 1000 كلب سنوياً في حين يصل عدد الكلاب المصدرة إلى 5 ألاف.

وأكد “المصري” أن العمل يتم حالياً لإنشاء معمل خاص بغذاء الكلاب والقطط حيث يحتاج الكلب يومياً إلى 100 غ تقريباً والقطة إلى 30 غراماً من الغذاء المجفف الذي يحوي على الخضار والبيض والبروتينات.

وفيما يخص أسعار الكلاب أشار “المصري” إلى أنها تبدأ من 50 ألف ليرة وحتى 200 ألف وذلك فيما يخص الإنتاج المحلي أما المستورد فقد يصل إلى ثلاثة ملايين ليرة، في حين أن سعر الكلب البوليسي يصل سعره إلى 5 ملايين ليرة وهو يبرى في مزرعتين فقط داخل سوريا.

يشار إلى أن حسين سليمان مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة السورية أكد أنه تم خلال عام 2017 الترخيص لــ 53 كلباً و4 قطط وكذلك 7 محال ومزارع للتدريب.

قد يعجبك ايضا