منحة .. العراق يحصل على مليار دولار من السعودية لهذا السبب

من المتوقع أن يحصل العراق خلال وقت قريب على منحة ضخمة تقدر بنحو مليار دولار أمريكي من المملكة العربية السعودية وفقاً لما أكده مسؤول سعودي رفيع المستوى.

جاء الكشف عن هذه المنحة خلال زيارة وزيري الطاقة والاستثمار السعوديين إلى العراق لبحث تعزيز الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وأيضاً من أجل حضور الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق العراقي السعودي.

وأكد المسؤولن السعوديون أن منحة المليار دولار لدولة العراق هدفها بناء مدينة رياضية كبرى في بغداد كما سيتم الإعلان خلال الزيارة عن 13 اتفاقية بين البلدين للتوقيع عليها.

كما ستفتح السعودية قنصلية لها في العاصمة بغداد اليوم الخميس من أجل إصدار تأشيرات دخول العراقيين إلى المملكة، إضافة إلى الإعلان عن فتح معبر عرعر الحدودي بين البلدين خلال ستة أشهر.

يذكر أن المملكة السعودية أعادت في 2015 افتتاح سفارتها بشكل رسمي في بغداد عام 2015 بعد توقف دام 25 عاماً نتيجة الخلاف السياسي مع الرئيس صدام حسين ومن ثم استمرار المشاكل السياسية بين الطرفين بعد الغزو الأمريكي عام 2003.

يشار إلى أنه ومنذ افتتاح السفارة السعودية في العراق قبل أربع سنوات عمدت المملكة إلى ضخ أموال كبيرة في الأسواق العراقية إضافة إلى تقديم مِنح بشكل مستمر بكافة المجالات وعودة الرحلات الجوية بين البلدين وذلك بهدف إبعاد النفوذ الإيراني عن العراق وفقاً لما تؤكده الرياض على لسان مسؤوليها والمقربين من صناع القرار فيها.