العراق.. مطالبات شعبية بإيقاف برنامج تلفزيوني “يُثير غيرة الزوجات”

المصدر : فريق تحرير مراسلون

طالبت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق بإيقاف برنامج “طباب خير” التلفزيوني لأسباب تتعلق بإساءته إلى كرامة المرأة العراقية.

وذكرت “بي بي سي” أن النقابة أصدرت بياناً جاء فيه.. بناءً على التوصيات التي قدمتها وحدة الرصد في النقابة نهاية شهر آذار عام 2019، فإن مجلس النقابة الوطنية للصحفيين في العراق يطالب إدارة قناة “الرشيد” الفضائية بضرورة إيقاف بث برنامج “طباب خير” الذي يقدمه الإعلامي عمر محمد “.

وأرجعت النقابة في بيانها السبب في هذا الطلب إلى أن ” البرنامج فيه إساءة ضمنية لكرامة المرأة العراقية وتسطيح لمنظومة العقل العراقي”.

ورافق طلب النقابة أصوات الكثير من العراقيين المؤيدين لإيقاف البرنامج الذي يُبث أسبوعياً على قناة “الرشيد” العراقية الخاصة.

وتقوم فكرة برنامج “طباب خير” على اختبار قدرة النّساء العراقيات وصبرهن على رؤية أزواجهن بحال تزوجوا من امرأة ثانية، حيث يحصل الفائزون على جوائز عديدة منها شاشة تلفزيون.

و يبدأ التحدي بطلب أن تمسح الزوجة كل مستحضرات التجميل عن وجهها، ويُصحب الزوج إلى غرفة يتم فيها تصفيف شعره وإلباسه ثياب عريس ثم يخرج متأبطا شابة ترتدي فستان زفاف وقد استخدمت المكياج، ويكتمل المشهد برقص الزوج مع العروس بينما تراقب الزوجة الموقف، ويمكن لأي من الزوج أو الزوجة إيقاف اللعبة في أي وقت، لكنهما سيخسران التحدي.

 

وأحيانا تُستفز الزوجة لدرجة أن تقوم بدفع الممثلة (العروس) التي تمسك بزوجها، الذي يبدو في كثير من الأحيان غير منزعج من الموقف، بل حتى سعيد بحجم الاهتمام المنصب عليه، وغالبا ما تظهر الممثلات وهن يضحكن من رد فعل الزوجة.

وبدوره، قال مسؤول وحدة الرصد بالنقابة حيدر الميثم، أن “هكذا برامج تسيء للعائلة العراقية بصورة عامة والمرأة بصورة خاصة”.

ومن ناحيته، دافع مقدم البرنامج عمر محمد عن فكرة البرنامج مضيفا “برنامج (طباب خير) برأيي، أعطى حرية كاملة للمرأة بأن تعبر عن غيرتها على زوجها، وأن تعبر عن حبها لزوجها ومدى ثقتها به “.

ورأى مقدم البرنامج “نحن مجتمعات ذكورية، تعطي الحق للرجل أن يذهب للمقاهي وأن يدخن النرجيلة وأن يتجول في المولات وأن يظهر على التلفاز، لكن إن ظهرت المرأة على التلفاز فيعتبرون أن الرجل عديم غيرة”.

وبرر قائلاً ” أنا من خلال البرنامج أعطيت المرأة الحرية أن تظهر مثلها مثل الرجل وأن تعبر عن حبها”.

وحقق برنامج “طباب الخير” الذي بدأ عرضه منذ أكثر من سنة ونصف نسبة مشاهدة عالية، على موقع القناة على “يوتيوب” وكذلك على صفحات مواقع التواصل وتتراوح معدلات المشاهدة للحلقة بين عشرات الآلاف وحتى 2 مليون مشاهدة.

قد يعجبك ايضا