بالصور .. ماذا يفعل صحفي إسرائيلي وسط العاصمة السعودية الرياض !

كشفت صحيفة إسرائيلية عن زيارة قام بها صحفي إسرائيلي إلى السعودية لحضور مسابقة “الفورمولا” التي جرت في العاصمة السعودية الرياض وتجول في أنحاء البلاد مرتدياً الزي السعودي.

وذكرت صحيفة “هيوم” الإسرائيلية في تقرير ترجمه الباحث في الشأن الإسرائيلي سعيد بشارات، ونشره على حسابه في موقع “فيسبوك” مرفقاً بصور الصحفي، تفاصيل زيارة الصحفي الحريدي يوسف زينيتش إلى المملكة.

وقال الصحفي زينتش، بحسب التقرير أنه تجول في معظم أنحاء المملكة، وهو يخبئ قلنسوته الدينية وشعره المستعار الطويل تحت لباس سعودي.

وأضاف أن فكرة الزيارة بدأت حين صادف إعلانا عن إصدار تأشيرات دخول إلى السعودية لكل الجنسيات، في إطار دعم القطاع السياحي والانفتاح الجديد في المملكة ‎ وتحديدا لحضور سباق “الفورمولا إي” الذي جرى في 15 من كانون الأول الماضي، في منطقة درايا، بشمال غرب الرياض.

وتابع قائلاً أنه “تقدم للفيزا وحصل عليها بالفعل مع تذكرة لحضور السباق فقط”، مشيرا إلى أنه “اشترى زيا عربيا من البلدة القديمة في القدس المحتلة، ليخفي من خلالها هيئته الدينية”.

ورأى مترجم التقرير سعيد بشارات أنه من خلال زيارة زينيتش إلى المملكة وزيارة الرياض ومكة والمدينة و جدة ولقائه البدو و الحضر عرف أدق التفاصيل هناك عن الحياة والنساء والرجال والمساجد، والعائلة المالكة، واعتبر المترجم أن الصحفي زينتش تمكن عبر هذه الزيارة من جمع ما يكفيه من المعلومات الاستخباراتية، الاجتماعية، والسياسية، وبيعها لصحيفة “هيوم” العبرية.

وكانت السعودية احتضنت سباق “فورمولا إي” في الدرعية بالرياض من يوم 13 وحتى 15 من كانون الأول الماضي 2018 والذي يُعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وتضمنت الفعالية أنشطة ترفيهية و موسيقية.

ويشار إلى أن السعودية بدأت مؤخراً تتبنى خطة لتنمية قطاع الترفيه في المملكة، تتضمن تنظيم عدة عروض من بينها “تحدي ركوب الثيران”، على الطريقة الاسبانية، و السماح بالموسيقى والغناء في المطاعم والمقاهي، التي كانت ممنوعة طيلة السنوات الماضية ، واستقبال نخبة من المطربين العرب و الأجانب لإحياء الحفلات.