دمشق تكشف سبب السماح لطائرات الخطوط القطرية بعبور الأجواء السورية

كشف وزير النقل السوري علي حمود عن سبب السماح لطائرات شركة الخطوط القطرية بعبور الأجواء السورية.

وأكد حمود أن السماح لطائرات الخطوط القطرية من عبور المجال الجوي السوري سينعكس إيجاباً على الاقتصاد السوري وسيؤمن ملايين الدولارات التي كانت سوريا تخسرها نتيجة الحرب، وأيضاً الحصول على إيرادات ضخمة بالعملة الصعبة لصالح الدولة السورية.

وتابع حمود أن الشركات العالمية خسرت كثيراً نتيجة عبورها خارج الأجواء السورية، لكن بعد الانتصار السوري هناك دول عدة تسعى للعودة إلى هذه الأجواء.

وأكد حمود أن هذه الموافقة جاءت من مبدأ المعاملة بالمثل حيث أن الشركة السورية للطيران تعبر الأجواء القطرية ولم تتوقف عن الرحلات إلى الدوحة طوال فترة الحرب.

وأشار حمود إلى أن هذه الخطوة ستخفض التكاليف وتوفر الوقت على شركات الطيران العالمية التي عكفت عن المرور في الأجواء السورية نتيجة الحرب، وهو ما رتب عليها أعباء إضافية على سعر التذكرة والوضع الفني للطائرات وأيضاً من خلال الوقت حيث يتطلب الالتفاف حول سوريا نحو ساعة ونصف الأمر الذي يتسبب بخسائر كبيرة للشركات.

يذكر أن وزارة النقل السورية وافقت على منح الخطوط القطرية إذناً بالمرور فوق الأجواء السورية بناء على طلب تقدمت به هيئة الطيران المدني القطري إلى الوزارة.

ويشار إلى أن العلاقات القطرية – السورية متوقفة منذ بداية الأزمة السورية إلا أن الرحلات الجوية من دمشق إلى مطار الدوحة لم تتوقف طوال السنوات السابقة.

 

مراسلون

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا