بالخريطة .. طائرات الخطوط الجوية القطرية تبدأ عبور الأجواء السورية .

بدأت الخطوط الجوية القطرية بعبور الأجواء السورية بعد حصولها منذ أيام قليلة على الموافقة من الحكومة السورية باستخدام أجواء البلاد.

وذكر موقع “رادار 24” المتخصص بحركة الطيران، أن طائرة من نوع “Airbus A320-232” تابعة للخطوط الجوية القطرية انطلقت من مطار رفيق الحريري في بيروت وعبرت الأجواء السورية والعراق وصولاً إلى الدوحة.

كما أظهرت صور الرادار قيام طائرة الخطوط الجوية القطرية بعبور العراق ثم سوريا وصولا إلى قبرص ، دون أن تمر بالأجواء التركية كما في السابق

وأظهرت صور الخرائط  التي حصل عليها موقع مراسلون عبور الطائرة القطرية بشكل فعلي فوق الأجواء السورية باتجاه قبرص ، وذلك لأول مرة خلال الأزمة السورية

 

Qatar

 

وكانت الحكومة السورية أعلنت، الاثنين الماضي، الموافقة على السماح لطائرات شركة “الخطوط الجوية القطرية” بالعبور عبر المجال الجوي لسوريا، وذلك بناء على طلب تقدمت به هيئة الطيران المدني القطرية إلى وزارة النقل – مؤسسة الطيران المدني السوري.

ويساهم العبور فوق الأجواء السورية في تقليل مسافة الطيران لمدة ساعة تقريباً، إذ كانت الرحلة سابقاً تستغرق من لبنان إلى الدوحة ثلاث ساعات و31 دقيقة، وكانت الطائرة القطرية سابقاً تنطلق من بيروت لتعبر من الأجواء التركية على الحدود السورية، ثم تدخل الأجواء الإيرانية لتصل إلى الدوحة.

وكانت “الخطوط الجوية القطرية” أوقفت كل رحلاتها من وإلى سوريا في العام 2012 في خطوة قامت بها أيضا العديد من شركات طيران العالم.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت عدة شركات طيران نيتها استئناف رحلاتها مجدداً إلى سوريا ، حيث أعلنت وزارة النقل تلقيها طلبات من شركات طيران أوروبية و عربية بهدف استعادة رحلاتها المتوقفة إلى دمشق.