في أكبر انجاز علمي .. كيف استطاعت شابة من التقاط أول صورة لـ الثقب الأسود ؟

تمكنت شابة أمريكية من تحقيق أهم انجاز فلكي لهذا العصر من خلال اكتشافها خوارزمية ساعدت بشكل أساسي على التقاط أول صورة حقيقية لـ الثقب الأسود.

وذكرت “سي ان ان” أن العالمة الأمريكية كاتي باومان اكتشفت خوارزمية ساعدت بشكل أساسي على تصوير الثقب الأسود الذي كان يَصعب رؤيته بالعين.

وبفضل الخوارزمية التي طورتها العالمة الشابة، إلى جانب خوارزميات أخرى، استطاع العلماء أن يحصلوا على ما يكفي من البيانات الضرورية لالتقاط صورة للثقب الأسود.

وأشرفت الشابة وفريقها على التحقق من الصور وقالت في تصريح صحفي أن “الفريق اختبر عدة خوازميات حتى يرى ما إذا كان من الممكن أن يحصل على صورة”.

وأوضحت العالمة أن “الفريق العلمي لم يرغب في أن يطور خوارزمية واحدة فقط، بل قام بتطوير عدد منها، والهدف من هذا هو التأكد مما إذا كانت ستفضي إلى النتيجة نفسها، وذلك ما حصل بالفعل في نهاية المطاف”.

وكانت بومان أشرفت على اكتشاف الخوارزمية (الألغوريتم)، قبل 3 سنوات مضت ثم تخرجت من دراستها في علوم الحاسوب والذكاء الصناعي في معهد “ماساشوستس” للتكنولوجيا.

وكان العلماء يواجهون صعوبة في التقاط الصورة بالنظر إلى بُعد الثقوب السوداء فضلا ووجود حلقة مفقودة في البيانات الضرورية للحصول على صورة.

وأجرى هذا البحث المشروع الدولي المشترك (إيفنت هورايزون تليسكوب)، بدأ عام 2012 في محاولة لرصد بيئة الثقب الأسود باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب المتمركزة على الأرض.

يشار إلى أن محيط الثقب الأسود يبلغ 40 مليار كم، أي 3 ملايين ضعف محيط كوكب الأرض.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا