لمنع بدانة التلاميذ .. التربية تحظر بيع السندويش في مدارس سوريا

أصدرت وزارة التربية في سوريا مجموعة تعاميم خاصة بالمقاصف والندوات المدرسية في كل المحافظات تتعلق بسلامة الطلاب وصحتهم.
وصرحت مديرة الصحة المدرسية د.هتون طواشي لصحيفة “تشرين” بأنه تم إصدار تعاميم عدة حددت فيها الشروط الخاصة بالمقاصف والندوات المدرسية في المحافظات كلها ولاسيما شروط غرفة المقصف والعامل فيه ومحتوياته.
وبينت طواشي أنه السبب وراء تلك التعاميم هو حرص الصحة المدرسية على صحة الطلاب ومنع انتشار ظاهرة البدانة وبعض الأمراض.
ومنعت وزارة التربية بموجب تلك التعاميم، أي نوع من السندويش المحضر داخل المقصف أو خارجه، الأطعمة المعلبة أو المطبوخة أو الخضر أو الفواكه النيئة والأطعمة المكشوفة، والعصائر الملونة، أو العبوات المثلجة، أو البوظة، والبطاطا المقلية، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة والدخان.
فيما سمحت بوجود عبوات من الحليب المعقم أو اللبن أو العصير الطبيعي المعبأة آلياً ضمن فترة الصلاحية المحددة لها.
وأضافت طواشي أنه في حال المخالفة يتحمل المسؤولية مدير المدرسة والكادر الإداري والأطباء والمساعدات الصحيات العاملون في مستوصف الصحة المدرسية، ومتعهد المقصف.
ويتجه طلاب المدارس إلى تناول السندويش من مقاصف المدارس دون رقابة من المدرسة على تلك المقاصف لمعرفة مدى جودة السندويش وما تحمله هذه الأطعمة من احتمال نقل الأمراض نتيجة عدم نظافتها في أغلب الأحيان، خاصة تلك التي تحتوي على الخضر مثل سندويش البطاطا والتي تعتبر أطعمة مشبعة بالزيوت الرخيصة المستخدمة مرات عدة في قلي هذه الأطعمة، والتي أثبتت الدراسة والبحوث الطبية أضرارها ومخاطرها على الصحة.
 
مراسلون