مال و أعمال

سوريا .. لن يسمح بعد الأن بعرض الإعلان التجاري على الفيسبوك و المواقع كيفا اتفق

كشف مصدر في وزارة التجارة وحماية المستهلك السورية أن الوزارة ستبدأ بتتبع عمليات الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والتي لا تملك سجل تجاري.
وأكد علي الخطيب مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية أن المديرية ستتبّع أي صفحات تواصل اجتماعي أو مواقع إلكترونية ستقوم بعملية الإعلان عن عمليات بيع وشراء سيارات أو عقارات أو موبايلات أو مفروشات أو أية سع أخرى دون التسجيل “سجل تجاري” لدى الوزارة بناء على اللائحة التنظيمية لضوابط التسويق الإلكتروني التي بدأ تطبيقها منتصف آذار الماضي.
وبحسب الخطيب فإن الوزارة تهدف إلى حماية المستهلك وإبعاده عن المخاطر المحتملة من خلال فرض منع الإعلان عن أي منتج سام أو مغشوش أو ضار بالصحة أو منتهي الصلاحية أو مخالف للمواصفات.
وكشفت اللائحة التنظيمية أن تسجيل نشاط التسويق الإلكتروني في سجل تجاري جديد يكون عبر تقديم طلب تسجيل وتصريح بإحتراف التجارة على أن يتضمن تحديد السلع والخدمات المُراد الإعلان عنها إلكترونياً، إضافة إلى تقديم جميع الوثائق المطلوبة للحصول على السجل التجاري ومنها المقر الدائم لممارسة النشاط التجاري.
وأضاف “الخطيب” أنه يجب تقديم عقد الشركة ونظامها الأساسي ليتم دراسة طلب صاحب العلاقة والوثائق المطلوبة وبعد الحصول على الموافقة المبدئية يجب الحصول على موافقة الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة على الموقع الإلكتروني الذي سيتم تقديم خدمات التسويق الإلكتروني عبره، وأيضاً موافقة مصرف سوريا المركزي في حال كان هناك عمليات دفع إلكتروني.
ويشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا تحتوي على عدد كبيرة من الصفحات التي تعلن بشكل يومي عن سلع وأدوات وسيارات ومنتجات مختلفة وبغالبيتها غير حاصلة على سجل تجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى