بالأسماء .. أمريكا تحظر 16 سعودي شاركوا بقتل خاشقجي من دخول أراضيها

يبدو أن قضية اغتيال خاشقجي لا تزال تلقي بثقلها على العلاقات السعودية الأمريكية وتتخذها الولايات المتحدة كعامل ضغط ضد الرياض من أجل تنفيذ إملاءاتها.

وفي هذا السياق أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قراراً بمنع 16 سعودياً متهمين بقضية اغتيال خاشقجي من دخول أراضيها.

ويضم القرار الأمريكي أسماء شخصيات سعودية بينهم مستشار ولي العهد السابق وهم: سعود القحطاني ومشعل البستاني ونايف العريفي ومحمد الزهراني ومنصور أبو حسين وخالد العتيبي وعبد العزيز الهوساوي ووليد الشهري وثائر الحربي وفهد البلوي وبدر العتيبي ومصطفى المدني وسيف القحطاني وتركي السهري وماهر مطرب وصلاح طيبي.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد ناقش الخميس الماضي مشروع قانون لفرض عقوبات على المسؤولين عن اغتيال خاشقجي بمن فيهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وسط معلومات تؤكد تورطه في الجريمة.

يذكر أن أصوات عديدة داخل الولايات المتحدة خرجت بقوة لتطالب بمعاقبة المسؤولين عن اغتيال خاشقجي والكشف عن كل من يثبت تورطه في هذه الجريمة حتى لو كان ولي العهد محمد بن سلمان الذي تتزايد الشكوك حول احتمالية مشاركته في القضية.

يشار إلى أن العام الماضي شهد جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية على يد فريق أمني سعودي جاء خصيصاً من الرياض لتنفيذ الجريمة التي لاقت ردود فعل واسعة غاضبة ومستنكرة حول العالم وسط اتهامات مباشرة لولي العهد محمد بن سلمان بإصدار أوامر تنفيذ الجريمة.