الكشف عن موعد تشغيل المنطقة الحرة بين سوريا والأردن

أعلنت وزارة الداخلية في الأردن، عن إعادة تفعيل وتشغيل المنطقة الحرة مع سوريا ، على الحدود بين البلدين، بعد أن توقف العمل فيها منذ العام 2015.
وفي تصريح لوكالة عمون الأردنية، أكد مدير المنطقة الحرة خالد الرحاحلة أن الإدارة تسلمت المنطقة يوم الاثنين الماضي، بعد اتخاذ وزارة الداخلية في الأردن ، كافة الاجرءات اللازمة، لإدامة العمل فيها بما يسهم بتنمية قطاعي الاستثمار والصناعة بين البلدين.
وكشف الرحاحلة أن العمل حالياً يجري من خلال الكوادر العاملة والبالغ عددها 65 موظفاً منهم 31 أردنيا و34 سورياً، على تفقد المنشآت في المنطقة لصيانتها وإعادة تأهيلها ليصار إلى مخاطبة المستثمرين والعودة إلى شركاتهم وأعمالهم خلال الفترة القليلة القادمة والتي من المتوقع أن تكون بداية الشهر المقبل
كما أكد رحاحلة، أن المستثمرين الأردنيين يشكلون نسبة 90 % داخل المنطقة، في حين يوجد مستثمرون من جنسيات عراقية وسورية وليبية وأخرى مختلفة، مبنياً أنه وحال التشغيل الفعلي أمام حركتي التصدير والاستيراد، فإن من شأن ذلك تطوير القطاعات كافة بين الجانبين الاردني والسوري.
وأضاف مدير المنطقة الحرة، أن 60 % من الشاحنات تدخل عبر الباب السوري و40 %من الباب الاردني في حالتي التحميل والتنزيل، لافتاً إلى أن عدد الشاحنات الداخلة والمغادرة للبابين قبل توقف العمل يصل الى 1200 شاحنة منها 500 شاحنة أردنية.
ونوه “الرحاحلة” إلى أن ذروة التبادل التجاري للبضائع ضمن المنطقة كانت في عام 2010، وبلغ حينها خمسة ملايين طن، بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي.
يذكر أن معبر نصيب بين سوريا و الأردن افتتح منتصف تشرين الأول العام الماضي، بعد توقف استمر لأكثر من ثلاثة أعوام، نتيجة سيطرة الفصائل الإرهابية على أجزاء من مدينة درعا، قبل أن ينجح الجيش السوري بتأمين المنطقة الجنوبية بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى