الليرة التركية تشهد انهيار حاد أمام الدولار .. و أردوغان قلق !

شهدت الليرة التركية تراجعاً أمام الدولار الأمريكي بما يزيد عن 5 بالمئة مسجلة أكبر هبوط ليوم واحد منذ أن استحكمت أزمة العملة في آب الماضي 2018.
وذكرت “رويترز” أن الليرة سجلت 5.7549 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر الماضي، منخفضة 5.3 بالمئة عن مستوى الإغلاق السابق البالغ 5.4650.
وأشارت إلى أن الليرة خسرت حوالي 30 % من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي، مع قلق المستثمرين بشأن قدرة البنك المركزي على كبح التضخم، وسط دعوات من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى خفض التكاليف.
و من المتوقع، أن يؤثر الهبوط الحاد بالليرة التركية على شعبية حزب “العدالة والتنمية” الحاكم بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك قبل أيام من الانتخابات البلدية في آخر يوم من آذار الجاري.
وأوضح مسؤول بالبنك المركزي التركي أن الهبوط في احتياطيات البنك من العملة الأجنبية نتج عن مبيعات للنقد الأجنبي قيمتها 5.33 مليار دولار إلى شركات استيراد الطاقة وتسديد دين خارجي.
لكن ما يقلق الحزب الحاكم وأردوغان أن تهاوي الليرة التركية يأتي في وقت حساس للغاية، إذ يستعد الحزب لخوض الانتخابات البلدية في 31 آذار الجاري وسط أزمات اقتصادية وسياسية لا تزال تعاني منها تركيا منذ سنوات.
وكانت ودائع الأتراك بالنقد الأجنبي ارتفعت في آب الماضي، وسجلت مستوى قياسيا في 15 من آذار الجاري، مما يشير إلى عزوف عن العملة المحلية.
وتجدر الإشارة إلى أن الليرة التركية حققت في عام 2018 تراجعاً، حيث باتت ضمن أسوأ العملات، والتي تأثرت سلباً بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية.
مراسلون + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى