وزير الكهرباء السوري : لا بطاقة ذكية للكهرباء .. ربما للخبز!

نفى وزير الكهرباء المهندس زهير خربطلي كل ما أشيع عن احتمال تطبيق البطاقة الذكية على الكهرباء مثلما تم تطبيقها على المشتقات النفطية.
وفي إطار الإشاعات التي تم تداولها حول تخصيص بطاقة ذكية للكهرباء، قال خربطلي لموقع “سينسيريا”: “لابطاقة ذكية في القطاع الكهربائي، بل إن مشروع الوزارة والدولة الحالي وللسنوات القادمة هو تطوير القراءة الالكترونية للعدادات وضمان شفافية هذه القراءة وعدم تعرض أي مواطن لأي خطأ.
وأضاف وزير الكهرباء : “لسنا بحاجة إلى البطاقة الذكية التي تطرح ويجري العمل عليها الآن في قطاع توزيع المشتقات النفطية حصراً، وإذا انتقلت إلى قطاع آخر فسيكون ما يخص الخبز لجهة ضمان التدفق السيلم للطحين والمازوت إلى الأفران وضمان عدم سرقتها”.
يذكر أن صحيفة “الأخبار” اللبنانية هي من كتبت مقالاً تحت عنوان ” التقنين الذكي: خصخصة الكهرباء قادمة” ما أثار جدلاً بين السوريين وطرح إشاعات تطبيق تلك الآلية على الكهرباء كما تم تطبيقها على المشتقات النفطية.
ولفت مقال الصحيفة إلى أن “الحكاية التي بدأت تحت عنوان تنظيم حصول السوريين على حوامل الطاقة بواسطة البطاقة الذكيّة هي (على الأرجح) مقدمة للتحوّل نحو الخصخصة”.
وتم تطبيق آلية التوزيع وفق البطاقة الذكية على المشتقات النفطية “الغاز الكهربائي – المازوت – البنزين” منذ بداية العام الحالي في محاولة لضبط التوزيع الذي كان يتسبب بأزمات للحصول على المادة فضلاً عن التلاعب بالأسعار الذي تم رصده وتنظيم ضبوط بحق المخالفين.

قد يعجبك ايضا