قطر… اكتشاف موقع أثري يعود إلى صدر الإسلام في صحراء يوغبي

المصدر : فريق تحرير مراسلون

اكتشف فريق من الباحثون في قطر أقدم المواقع الأثرية الإسلامية في منطقة يوغبي شمال غربي البلاد.

وذكرت وكالات أنباء ، أن متاحف قطر وكلية لندن الجامعية بقطر أعلنت أمس الثلاثاء في بيان، عن اكتشاف الموقع الأثري العائد إلى صدر الإسلام.

وقال الباحثون بأن نشأة الموقع الذي يُعد واحداً من أقدم المواقع الإسلامية في المنطقة، ترجع إلى نهاية العصر الساساني (538-670 ميلادي)، في حين تعود الآثار المعمارية التي لا يزال الموقع محتفظا بها بحسب ما يعتقده الباحثون، إلى العصر الأموي (661-750 ميلادي).

وبحسب البيان فإن من بين الآثار التي عثر عليها الباحثون في الموقع، مواد خزفية ترجع للقرنين السابع والثامن الميلادي، وبقايا زجاج ومعادن وأوان حجرية وأدوات صيد ترجع لصدر العصر الإسلامي.

ويُقدم الاكتشاف الأثري الجديد خلاف ما كان يعتقده الأكاديميون من أن استيطان منطقة الخليج في صدر العصر الإسلامي مرتبط بحركة ازدهار التجارة مع الدول المطلة على المحيط الهندي، وهي الطفرة التي حدثت بعد تأسيس مدينة بغداد عام 762 ميلادية.

يشار إلى أن هذا الكشف الجديد جاء في إطار مشروع مشترك انطلق قبل ثلاثة أعوام بين متاحف قطر وكلية لندن الجامعية بقطر تحت عنوان “صحراء مزدحمة”.

يذكر أن علماء الآثار اكتشفوا سابقا بقايا أدوات استخدمها الإنسان القديم منها “فؤوس و سواطير” يعود تاريخها إلى حوالي 700 ألف سنة وذلك في الجزء الغربي من قطر، بحسب ما أعلنت عنه هيئة المتاحف القطرية.

قد يعجبك ايضا