أمير سعودي يشكل حركة معارضة تدعو إلى تغيير النظام في السعودية

كشفت صحيفة بريطانية أن الأمير خالد بن فرحان آل سعود بدأ من منفاه في أوروبا بتشكيل حركة معارضة تدعو إلى تغيير النظام في المملكة العربية السعودية.
وذكرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية، أن الأمير السعودي الذي هرب من السعودية منذ أكثر من عقد تعهد بحماية المعارضين الفارين من المملكة، وذلك بعد مقتل الاعلامي جمال خاشقجي على أيدي فريق اغتيال في القنصلية السعودية باسطنبول التركية، أواخر 2018.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن الأمير بأنه يريد رؤية “ملكية دستورية”، مع إجراء انتخابات لتعيين رئيس وزراء وحكومة، وذلك لمحاربة انتهاكات حقوق الإنسان، والظلم في البلاد.
وأعرب الأمير السعودي البالغ من العمر 41 عام و الذي يتخذ من ألمانيا مقراً له عن أمله أن تزود هذه المجموعة المعارضة، التي يطلق عليها “حركة حرية شعوب شبه الجزيرة العربية”، هؤلاء الفارين من السعودية بالمحامين والمترجمين المتخصصين، وأن تمكنهم من الوصول إلى وسائل الإعلام لمساعدتهم على طلب اللجوء في أوروبا.
ونشأت فكرة تشكيل حركة المعارضة وسط الحملة الواضحة التي يشنها النظام السعودي على منتقديه وخاصة بعد جريمة قتل خاشقجي، الذي توصلت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو من أمر بتنفيذها، الاتهام الذي تنفيه المملكة.
ويرى الأمير أن السعوديين “بحاجة إلى نظام جديد في المملكة مثل الديمقراطيات الأخرى، حيث يحق للناس انتخاب حكومة، لإنشاء سعودية جديدة”، ويضيف “لدينا رؤية للنظام القضائي وحقوق الإنسان والمساءلة، لكننا بحاجة الآن إلى التركيز على الدستور وعلى التحرك لمساعدة السعوديين في أوروبا”.
وأضاف أن العائلة المالكة، سيبقون رؤساء البلاد الرمزيين، تماما مثل النظام الملكي في بريطانيا، لكن الشعب سيحتفظ بالسلطة في نهاية المطاف، موضحاً أن الحركة ستقدم الدعم القانوني وأنواع أخرى من الدعم للمواطنين ، لذلك ليس عليهم الاعتماد على وسائل التواصل.
وكان الأمير خالد بن فرحان كشف سابقاً أن النظام السعودي حاول اختطافه قبل اغتيال خاشقجي بعشرة أيام ففي ظروف مشابهة، قال الأمير إنه وُعد “بملايين الدولارات” إذا وافق على السفر إلى مصر لمقابلة مسؤولي النظام في القنصلية السعودية في القاهرة إلا أنه رفض.
يشار إلى أن هذا الأمير المتمرد خال بن فرحان يقيم في المنفى من 2007 و هو من أم مصرية و جزء من العائلة المالكة التي اشتبكت مع ولي العهد بن سلمان، وقال أن والده وأخته رهن الإقامة الجبرية في السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى