مصر تدرس مشروع تزويد سوريا بالكهرباء عبر الأردن .

كشفت صحيفة “المال” المصرية أن دراسة تجري حالياً حول مشروع لتصدير الطاقة الكهربائية إلى سوريا عبر خط الربط الكهربائي الممتد مع الأردن، كبادرة أولى بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الكهرباء المصرية ،قولها أن “المشروع سيتم من خلال إنشاء خط يربط عمان بدمشق خلال السنوات المقبلة، لتمر عن طريقه الكهرباء القادمة من القاهرة إلى سوريا عبر الأراضي الأردنية”.

وأضافت المصادر أن “المشروع الأول من نوعه يأتي في ظل أزمة كهرباء تعيشها سوريا بسبب الحرب المستمرة فيها والتي أدت لتدمير جزء كبير من قدرات الطاقة داخل سوريا، وضمن الخطط الاقتصادية التي تسعى إليها الحكومة السورية”.

ومن المقرر أن يتم حساب المشروع طبقاً لشروط الأسعار العالمية في بورصة الطاقة بلندن وقت التصدير، وفقاً للمصادر.

كما أن المشروع سيكون عبر شبكة كهربائية تربط مصر والأردن منذ عام 1999، وجاءت في إطار الربط الكهربائي العربي، الأمر الذي يدفع مصر لتطبيق الربط الكهربائي مع دول أخرى مثل دول الخليج والعراق.

وتشهد مدن و محافظات سوريا منذ بدء الأزمة عام 2011 انقطاعات في التيار الكهربائي على فترات متفاوتة من منطقة لأخرى جراء الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المتعلقة بالكهرباء وتضرر العديد من آبار وحقول النفط والاستيلاء على بعضها الآخر من قبل التنظيمات المسلحة.

مراسلون

قد يعجبك أيضا