قطر تحذر السعودية من التدخل حيال شراء الـ ” إس 400 ” من روسيا

أعلنت قطر عن إجراء محادثات مع روسيا لشراء أنظمة الدفاع الجوي “اس 400” ، رغم المساعي السعودية لمنع قطر عن شراء تلك الصورايخ.

وقال السفير القطري في موسكو فهد بن محمد العطية، في لقاء أجرته معه “رويترز” ، أن الدوحة تجري محادثات بشأن شراء أنظمة دفاع جوي روسية”، مضيفاً “أنه لم يتم توقيع أي عقود بسبب العقوبات على صادرات روسيا العسكرية “، مؤكدا أن العقوبات “أثارت قلقا كبيرا”

وفي رد على تهديد السعودية باتخاذ إجراء عسكري إذا نشرت قطر نظام الدفاع الجوي الروسي “أس-400″، قال العطية “نحن لا نملي على السعوديين ماذا يجب عليهم أن يشتروا… ونحن لن نسمح لهم بالتدخل في علاقاتنا مع روسيا”.

وذكرت صحيفة لوموند الفرنسية، في حزيران الماضي، أن السعودية هددت قـطر بـ”عمل عسكري” إذا تجهزت بصواريخ “إس -400” ، مشيرة إلى أن الرياض طلبت من باريس الضغط لمنعها من الحصول على نظام الدفاع الجوي الروسي المضاد للطائرات “إس – 400 “.

كما أشارت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية فإن الملك سلمان بن عبد العزيز لم يكتف بمخاطبة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بل طلب من دونالد ترامب ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إقناع قطر بالتراجع عن شراء صواريخ “أس-400” الروسية، بحسب مصدر فرنسي.

وكان السفير القطري لدى روسيا قد أعلن في بداية كانون الأول عام 2017، أن بلاده تتطلع لدعم منظوماتها الدفاعية الجوية، بمنظومات الدفاع الجوي “إس 400” و أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية ـ المدفعية “بانتسير إس1” الروسية، وأن مفاوضات تجري بين الطرفين قد تنتهي قريبا في هذا الشأن.

و تم في تشرين الأول من عام 2017 توقيع اتفاقية تعاون عسكري تقني بين الدوحة و موسكو ، خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى قطر

ويأتي ذلك في وقت تعيش فيه دولة قطر أزمة دبلوماسية منذ حزيران 2017، وذلك من خلال قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر جميع العلاقات مع الدوحة، على خلفية تصريحات منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أشاد فيها بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وأن إيران “قوة إسلامية “.

قد يعجبك أيضا
يسمح بنسخ مواد الموقع بشرط اضافة رابط الخبر أو ذكر المصدر كونها تحت رخصة المشاع الابداعي