ما علاقة الشيب المبكر بأمراض القلب ؟ .. إليكم التفاصيل .

المصدر : فريق تحرير مراسلون

الشيب المبكر أو ما يعرف بالشعر الأبيض هو من العوارض الطبيعية للتقدم في السنّ ، البعض يتقبلونه بهدوء، بينما البعض الآخر يحاول أن يخفيه بأسرع وقت ممكن.

لكن الشخص الذي يبدأ الشيب بالظهور عنده قبل أن يصل حتى إلى عمر الثلاثين، يجب عليه ان يدقق في الموضوع. في هذه المقالة، نلقي الضوء على ما يمكن أن يعنيه الظهور المبكر للشعر الأبيض.

أمراض القلب

إذا كنت رجلاً ولاحظت أن شعرك يصبح رمادياً بسرعة، توجه فوراً إلى طبيب القلب. اكتشف العلماء أن هذا العارض مرتبط غالباً بارتفاع خطر الإصابة بمرض القلب التاجي. هذا المرض ليس له أعراض في مراحله الاولى : انتبه إذن لهذه الإشارة.

تراكم الماء الاوكسجيني (بيروكسيد الأوكسجين)

عادةً، تنتج بصيلات الشعر كمية صغيرة من ماء الأوكسجين. عندما تتراكم هذه المادة، تجعل الشعر يفقد لونه. هذه المشكلة يمكن معالجتها بدواء يتم تنشيطه بواسطة الأشعة ما فوق البنفسجية يسمى PC-KUS، وهو يستخدم أيضاً لعلاج التغيرات في صباغ الجلد.

نقص الفيتامينين D3 وB12

أحياناً، لمنع فقدان لون الشعر، يكفي أن تلتزموا بنظام غذائي متوازن : اكتشف العلماء أن النقص بالفيتامين D3 يسبب خسارة مهمة للميلانين (المادة التي تعطي اللون للجلد والشعر). نفس الشيء أيضاً فيما يتعلق بنقص الفيتامين B12.

التدخين

لقد ثبت علمياً أن الأشخاص الذين يدخنون، يرون الشيب ينتشر بشكل أسرع في شعرهم، مقارنة بأولئك الذين لم يدخنوا أي سيجارة. لا يدهشنا إذن أن نرى الشعر الأبيض مبكراً عند المدخنين. هذه العادة المزعجة هي أيضاً من أسباب الصلع المبكر.

الوراثة

الشيب المبكر قد يكون علامة على خصائص طبيعية في جسمكم، وليس فقط على وجود أمراض. مثلاً، الأشخاص الذين شاب أهلهم قبل سن الثلاثين، قد نلاحظ نفس الحالة عندهم في عمر مماثل. اكتشف العلماء جينات مسؤولة عن الشيخوخة المبكرة في الشعر : إنها وراثية.

قد يعجبك ايضا