سوريا ..قرار يسمح لغرف الصناعة باستيراد الغاز السائل عن طريق البر .

أعلنت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء عن السماح لغرف الصناعة في استيراد مادة الغاز السائل من دول الجوار عبر الطرق البرية، في وقت تشهد فيه معظم المحافظات السورية اختناقات في تأمين الغاز المنزلي.

وذكرت وسائل إعلامية محلية، أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء أيدت مقترح وزارتي الاقتصاد والنفط بالسماح لغرف الصناعة باستيراد مادة الغـاز براً من دول الجوار .

وأضافت أن وزارة الاقتصاد ستقوم بموافاة وزارة النفط بجداول يومياً بالكميات والمنشآت الصناعية التي تم تزويدها بمادة الغـاز ضماناً لاستمرار الإنتاج الصناعي في ضوء تحديات المرحلة الراهنة بتأمين المشتقات النفطية وخاصة مادة الغـاز السائل.

وكانت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” بدأت في كانون الثاني الماضي، زيادة الطاقة الإنتاجية لتعبئة اسطوانات الغاز لتصل إلى 160 ألف اسطوانة يوميا وذلك بهدف سد العجز من هذه المادة.

وتبلغ احتياجات سوريا لمثل هذه الفترة من السنة يقدر نحو 100 ألف اسطوانة يومياً، بحسب ما أعلنت عنه شركة “محروقات”.

ويشار إلى عدة محافظات ومناطق سورية تشهد منذ عدة أسابيع أزمة في تأمين مادة الغـاز المنزلي، وسط ارتفاع سعر الإسطوانة إلى أكثر من الضعفين في بعض المناطق لعدة أسباب منها احتكارها من قبل بعض التجار وزيادة الطلب على الغاز للتدفئة.