الأخبارعربي ودولي

صحيفة تكشف برقية تهديد من الولايات المتحدة إلى لبنان تخص سوريا .

كشف تقرير اخباري عن برقية سرية مرسلة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى لبنان تُحذر من خلالها من دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية، ومهددة بفرض عقوبات على لبنان في حال شارك بإعادة إعمار سوريا.
وأفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أنها حصلت على نسخة من الرسالة السرية المبعوثة من البعثة اللبنانية لدى الولايات المتحدة الأميركية إلى وزارة الخارجية في بيروت، تحت عنوان “رصد المواقف من احتمال دعوة سوريا إلى المشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية في بيروت”.
وقالت الصحيفة أن سوريا خارج القمّة الاقتصادية، بطلب من الولايات المتحدة الأميركية. والأخيرة هدّدت لبنان بفرض عقوبات عليه، في حال مُشاركته في إعادة إعمار “سوريا”، الموقف الأميركي، أُبلغ رسمياً إلى وزارة الخارجية والمغتربين، بأكثر من طريقةٍ، كتولّي السفارة الأميركية في بيروت نقل رسالة إدارتها، مُباشرةً، إلى المسؤولين المعنيين في قصر بسترس.
أما القناة الأخرى، فتمثلت بإبلاغ وزارة الخارجية الأميركية موقفها إلى سفارة لبنان في واشنطن. ولكن، في الحالة الثانية، لم يكن الأمر “تبليغاً”، بل لبنان هو الذي دقّ الباب طالباً “النصيحة”.
من جهته، نفى مسؤول في وزارة الخارجية اللبنانية أن يكون عدم دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية سببه قرار أمريكي ، مضيفاً “هذه مسألة عربية ولادخل للولايات المتحدة بها”، بحسب الصحيفة
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري دعا إلى ضرورة إرجاء القمة الاقتصادية العربية المقررة في وقت لاحق هذا الشهر في بيروت، مشدداً على ضرورة دعوة سوريا إلى القمة.
كما سبق وأكدّت مصادر رسمية لصحيفة “اللواء” اللبنانية، أن دعوة سوريا للقمة أمر يقرره مجلس وزراء الخارجية العرب و جامعة الدول العربية.
ويشار إلى أنه من المقرر أن تستضيف العاصمة بيروت في 19 و20 من كانون الثاني الجاري، القمة التنموية الاقتصادية التي تعقدها الجامعة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى