سوريا … إعادة تفعيل مشروع مترو دمشق للقطارات السريعة

أعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي في سوريا ، أنها تعمل على إعادة تفعيل مشروع “مترو” نقل الضواحي، مشيرةً إلى أن المشروع بانتظار التمويل اللازم لاستكماله.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” عن مدير المؤسسة حسنين محمد علي ،قوله أن “المؤسسة تعمل على لتفعيل مشروع نقل الضواحي الذي بدأت به منذ عام 2003 ووصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 70 بالمئة لكنه توقف خلال سنوات الحرب والمشروع الآن بانتظار التمويل اللازم”.
وأضاف أن “المؤسسة تلقت مؤخراً عدة عروض من شركات صينية وروسية تقوم بدراستها مع وزارة النقل والجهات المرتبطة بالمشروع للمضي بتنفيذه”.
وأوضح مدير المؤسسة أن “بعض عروض الشركات الصينية كان على مبدأ قروض لمدة 16 عاما ولكن القرض له محاذير لذا استبعدت المؤسسة هذا العرض وتسعى حالياً للتنسيق مع هذه الشركات للتعاقد وفق مبدأ B.O.T أو التشاركية وفي حال تم الاتفاق على الاستثمار ستتم المباشرة بالعمل بأسرع وقت”.
وسبق، أن أعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي، عام 2015 عن استعدادها للبدء بتنفيذ مشروع قطار الضواحي لتخديم دمشق ومحيطها، ضمن اتفاق مع الصين على تنفيذ المشروع.
ويشار إلى أن مشروع نقل الضواحي في سوريا هو قطارات كهربائية تستخدم لنقل المواطنين و تربط دمشق بريفها عند نقطة التقاء هي محطة الحجاز.
وتصل سرعة القطارات الكهربائية إلى 160 كم/سا ، وسيكون جزء من هذه القطارات  تحت الأرض عندما تدخل مدينة دمشق وجزء خارج الأرض عندما تخرج من المدينة باتجاه الريف.
مراسلون + سانا

الأكثر مشاهدة الآن