مراسلون

بعد الدول الخليجية ..وفد أردني في سوريا تمهيدا ً لعودة رحلات الطيران الأردني

كشف القائم بأعمال السفارة السورية في العاصمة الأردنية عمان، أيمن علوش، أن وفدا أردنيا توجه إلى سوريا للتأكد من سلامة الأجواء السورية أمام الطيران الأردني.
وقال علوش، في تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك”، أن “وفدا أردنيا توجه إلى سوريا، وذلك حتى يحصل على التأكيد السوري حول سلامة الأجواء السورية أمام الطيران المدني.
وأضاف علوش أن “عودة الأمور إلى الطبيعة هي الظاهرة الصحية، والآن الأجواء السورية أصبحت آمنة في قسمها الأكبر والطيران المدني عندما شعر أن الأجواء آمنة يريد أن يعود للعمل، لذلك هي للاطمئنان، وبالتأكيد سوف يحصل على هذا الاطمئنان من الجانب السوري”.
وأشار إلى أن الوفد الأردني “سيعود بقرار بهذا الخصوص والزيارة هي إيجابية مثلها مثل خطوات أخرى تتخذ بين الجانبين لمصلحة البلدين”.
وكان النائب في البرلمان الأردني، طارق خوري، طالب بلاده بفتح الأجواء السورية أمام شركات الطيران الأردنية، معتبرا أن ذلك من مصلحة الأردن ومن شأنه تقليل كلفة الرحلات الجوية التي تضطر إلى المرور فوق إسرائيل.
ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة ، عن قرار رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في العاصمة السورية دمشق وتعيين تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق.
يشار إلى أن العلاقات بين سوريا والأردن شهدت توترا بعد اندلاع الأزمة السورية 2011، وفي 2014 طردت الأردن السفير السوري ، بهجت سليمان، ولم يتم تعيين خلف له ،إلا أن العلاقات شهدت تقدماً ملحوظاً لاسيما بعد انتهاء المعارك جنوب سوريا وإعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين البلدين.

التعليقات مغلقة.