سوريا تعلن موقفها من اتفاق أضنة مع تركيا .. وتحدد شروط تطبيقه

أعلن مصدر رسمي في الخارجية السورية أن سوريا ماتزال ملتزمة باتفاق أضنة مع تركيا ، مؤكدة أن أي تفعيل لهذا الاتفاق يجب أن يكون وفق شروط .

وقال المصدر في بيان نشرته وكالة سانا السورية : إن الجمهورية العربية السورية ، وبعد التصريحات غير المسؤولة من قبل النظام التركي حول النوايا العدوانية التركية في سورية ، تؤكد أنها ما تزال ملتزمة باتفاق أضنة والاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الأرهاب بأشكاله كافه بين سوريا و تركيا .

 

وأضاف البيان : لكن النظام التركي ومنذ عام 2011 ، كان ولا يزال يخرق هذا الاتفاق عبر دعم الاٍرهاب وتمويله وتدريبه وتسهيل مروره إلى سورية، أو عبر احتلال أراض سورية من خلال المنظمات الإرهابية التابعة له، أو عبر القوات المسلحة العسكرية التركية بشكل مباشر.

وبالتالي فإن الجمهورية العربية السورية تؤكد أن أي تفعيل لهذا الاتفاق يتم عبر إعادة الأمور على الحدود بين البلدين كما كانت، وأن يلتزم النظام التركي بالاتفاق ويتوقف عن دعمه وتمويله وتسليحه وتدريبه للإرهابيين، وأن يسحب قواته العسكرية من المناطق السورية التي يحتلها، وذلك حتى يتمكن البلدان من تفعيل هذا الاتفاق الذي يضمن أمن وسلامة الحدود لكليهما.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد استند إلى هذا الاتفاق بالذات لتبرير تدخل قوات بلاده عسكريا في سوريا ودخولها الأراضي السورية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده تعتبر اتفاق أضنة المبرم بين تركيا وسوريا عام 1998 لا يزال ساريا، مشيرا إلى أن موسكو وأنقرة مهتمتان بإعادة وحدة الأراضي السورية

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال