بالفيديو .. الثلوج تغطي دمشق ..والعاصفة ميريام تشتد في سوريا ولبنان

أفاد خبراء متخصصين بالطقس، أن فعالية المنخفض القطبي ستشتد خلال ساعات ليل الأربعاء ــ الخميس في دمشق والمحافظات ، والهطولات الثلجية تمتد حتى ارتفاع 800 متر وسط تدني بدرجات الحرارة .
ونقلت وكالة “سانا” عن المتنبئ الجوي زكريا العيسى ،قوله في  أن المنخفض القطبي مازال يواصل تأثيراته على دمشق والمحافظات السورية و التي ستزداد فعاليتها خلال الليل ويمتد تساقط الثلوج إلى ارتفاع 800 متر ويصبح المطر ممزوجا بالثلج على المناطق الداخلية السورية ، مرفقاً بكتلة هوائية شديدة البرودة.
وأضاف العيسى أن المنخفض أثر بهطلات مطرية غزيرة في المناطق الساحلية منذ ساعات الصباح قبل أن يوسع تأثيره إلى المناطق الجنوبية و دمشق بعد الظهر بهطلات مطرية وثلجية على المرتفعات.
وبيّن أن المنخفض القطبي ترافقه رياح جنوبية غربية نشطة مع هبات شديدة تصل إلى 90 كم/سا وتتركز على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية.
وأشار العيسى إلى أن المنخفض القطبي سيبدأ بالانحسار اعتبارا من ظهر غداً الخميس، حيث تضعف الفعالية الجوية بدءا من المناطق الغربية فيما يبقى تأثيره في منطقة الجزيرة بهطلات مطرية ممزوجة بالثلوج على أن تستقر الأجواء حتى منتصف الأسبوع المقبل.
وبحسب المتنبئ العيسى فإن أن درجات الحرارة ستكون غدا أدنى من معدلاتها بنحو 5 إلى 7 درجات مئوية محذرا من تشكل الجليد فوق المرتفعات الجبلية ومن حدوث الصقيع والضباب في بعض المناطق الداخلية.
من جهته، قال الخبير اللبناني في الأحوال الجوية الأب ايلي خنيصر على صفحته في موقع “فيس بوك” أن العاصفة انتقلت إلى الدرجة الثانية اليوم الأربعاء، مضيفاً أن الصواعق والرعود ضربت مناطق لبنانية واسعة وترافقت مع هطول غزير للبرد وتساقط كثيف للثلوج بدءاً من ارتفاع ٨٠٠ متر.
وتابع خنيصر أن العاصفة الثلجية بدأت في بيروت مساء اليوم ، وغزارة في التراكمات بدءا من ٨٠٠ متر والثلوج ستلامس /٧٠٠ قبل دخول العاصفة الرملية، موضحاً أن أمطار موحلة ستهطل ليل الأربعاء وصباح الخميس وارتفاع بموج البحر إلى ٧ أمتار.
وأشار إلى أن سرعة الرياح بلغت على الساحل السوري بين اللاذقية وجبلة 110 كلم في الساعة فارتفع موج البحر إلى 10 أمتار.
ونشر الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات ، تظهر تساقط الثلوج في العاصمة دمشق لأول مرة منذ 3-4 سنوات .
 

 

 

 

 
ويشار إلى أن الأسابيع الماضية شهدت قدوم منخفضات متتالية محملة بالأمطار و الثلوج المتفاوتة الغزارة و أجواء باردة شهدتها سوريا و عدة دول في المنطقة وسط توقعات باستمرار هذه الأجواء طيلة شهر كانون الثاني الجاري من الموسم الشتوي لهذا العام.
المصدر : موقع مراسلون .