بالفيديو .. فيضان نهر الغمقة وسط طرطوس .. والأمطار تغمر الأراضي الزراعية

أدت الهطولات المطرية الغزيرة في محافظة طرطوس خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى غمر مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في قرية البصيصة بسهل عكار إضافة إلى تضرر مجموعة من المنازل.

وقال رئيس اتحاد الفلاحين بالمحافظة المهندس مضر أسعد “إن قنوات التصريف المطري الموجودة في المنطقة لم تتمكن من تصريف كميات المياه الكبيرة الهاطلة ما حول الأراضي الزراعية إلى مستنقعات مائية” محذرا من ازدياد الوضع سوءا في قريتي بني نعيم والجويمسة في حال استمرار الهطل ما دفع لإطلاق تحذيرات للأهالي لاتخاذ احتياطاتهم اللازمة.

وبين أسعد أن المياه أتت على مساحات واسعة مزروعة بالبطاطا والأنفاق البلاستيكية والقمح داعيا الجهات المعنية لحصر الأضرار فور انتهاء العاصفة والتعويض على المزارعين.

المهندس عيسى حمدان مدير الموارد المائية بطرطوس بين أن سد الباسل حجز عن منطقة سهل عكار نحو 22 مليون متر مكعب من الأمطار خلال الأيام الثلاثة الماضية ولا تزال الهطولات مستمرة حتى الساعة موضحا أن المناطق التي شهدت غمرا بالمياه هي المناطق المنبسطة والمنخفضة بجانب الساتر الترابي بالقرب من نهر الكبير الجنوبي في حين وصل حجم تخزين سد الباسل حتى صباح اليوم إلى 56 مليون متر مكعب.

إلى ذلك أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة اليوم إلى فيضان كبير في مجرى نهر الغمقة وخروجه عن مساره العادي بمسافة تتجاوز عشرة أمتار على كل جانب من جوانب النهر في بعض المناطق.

وبين باسل حسن نائب رئيس بلدية النقيب أن فيضان النهر الذي لم تشهده المنطقة منذ ما يقارب الـ 50 عاما أدى لدخول المياه لعدد من المنازل في قريتي ضهر رجب وبزاق في قطاع بلدية النقيب إضافة إلى ارتفاع مستوى منسوب المياه في منطقة جسر قرية ضهر رجب إلى ما يقارب خمسة أمتار لافتا إلى إلحاق ضرر ببعض المنازل.

بدوره المهندس حامد حسين مدير الخدمات والصيانة في مجلس مدينة طرطوس أكد أنه “لا خوف من فيضان مجرى نهر الغمقة ضمن المدينة كون المجرى واسعا ومكسيا بالبازلت وحتى اللحظة لايزال مستوى منسوب المياه ضمن الحدود الطبيعية موضحا أن عرض مجرى النهر في السرير يصل إلى 36 مترا في حين يتجاوز ذلك على الجوانب ليصل إلى ما يقارب 46مترا”.

وينبع نهر الغمقة من ريف مدينة صافيتا ويمر بالعديد من القرى لمسافة تصل إلى 20 كيلو مترا ويصب في البحر على شاطئ مدينة طرطوس في منطقة تسمى “الغمقة”.

اقرأ المزيد :  بالفيديو .. طرطوس : لحظة سقوط سيدة في مياة البحر بسبب الأمواج العاتية 

وحسب نشرة الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بلغت كمية الأمطار الهاطلة في محافظة طرطوس خلال الـ 24 ساعة الماضية في القدموس 39 مم والشيخ بدر 32 مم ومشتى الحلو 87 مم والدريكيش 71 مم وصافيتا 82 وفي حمام واصل 27 و68 مم في الصفصافة وفي بانياس 71 مم وفي طرطوس 41 مم.

سانا

المصدر : فريق تحرير مراسلون

قد يعجبك أيضا