الأخبارسورية

الوحدات الكردية : سنعقد مفاوضات مع دمشق حول الشمال السوري

أعلنت “وحدات حماية الشعب” الكردية  أنها تتوقع عقد محادثات مع الحكومة السورية في دمشق خلال الأيام المقبلة حول مستقبل المنطقة الشمالية.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” أن قائد الوحدات الكردية سيبان حمو قال في تصريحات أن “هناك محاولات لإجراء مفاوضات، موقف الحكومة السورية كان إيجابيا، نعتقد أن تبدأ في الأيام المقبلة”.
وكان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد قال في وقت سابق من شهر كانون الثاني الجاري، أن الحكومة السورية فعّلت اتصالاتها مع الأكراد، مشيراً إلى أنه في ضوء التدخل التركي، “لا مناص من الحوار مع الفصائل الكردية”.
وسبق أن ذكرت مصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” أن سيبان حمو، قام بزيارتين غير معلنتين إلى دمشق وموسكو لنقل “عرض سري” تضمن الموافقة على تسليم الحدود إلى الدولة السورية مقابل قبول إدارة محلية بضمانة روسية، موضحةً أن العرض يرمي إلى الوصول إلى تفاهمات لـ”ملء الفراغ” بعد الانسحاب الأمريكي وقطع الطريق على تدخل عسكري تركي في شمال البلاد.
يشار إلى أن عدة لقاءات جرت بين الأكراد والحكومة قبل أيلول الماضي 2018 تمثلت في زيارات متكررة لممثلين عن الحكومة إلى قادة “الوحدات الكردية” في القامشلي والحسكة تبعها اجتماعين بين ممثل قوات سوريا الديمقراطية ومسؤولين سوريين في دمشق لبحث ترتيبات تتعلق بـ”مستقبل المناطق الخاضعة للسيطرة الكردية” .
 

زر الذهاب إلى الأعلى