الكشف عن أسباب وتفاصيل حريق منطقة العمارة في دمشق ( فيديو )

قال رئيس قسم شرطة حي العمارة في دمشق العقيد علي النبهان أن حريقاً شب ليل الثلاثاء في الساعة 10 ليلاً بمنطقة «المناخلية» في دمشق ، في منزل السيد حسان عرنوس الكائن في الطابق الرابع والملحق، ونتيجة للحريق تهدم سقف المنزل فوق الأطفال السبعة القاطنين فيه والذين توفوا جمعيم جراء الحادثة، مشيراً إلى أن السقف هو من المواد القابلة للاشتعال «زنكو وخشب».

وبحسب شام أف أم ، فقد أوضح العقيد النبهان أن سبب الحريق بحسب تحقيقات فرع الأمن الجنائي ومهندسين وخبراء من وزارة الكهرباء هو الحرارة المشعة الناتجة عن مدفئة كهربائية أرضية ذات وشيعة أدت إلى إحماء المادة القابلة للاشتعال، واشتعالها على شكل احتراق ناقص «عسيس» تطور إلى لهب مفتوح نتيجة توفر الأوكسجين وشوهد العسيس بالعين المجردة في المدفأة.

وأكد النبهان أن الدوريات والإطفاء حضرت بشكل مباشر إلى مكان الحريق الذي شمل كافة المنزل وتم انتشال الأطفال السبعة الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 13 سنة بعد الحادثة من قبل فوج الدفاع المدني ومحافظة دمشق ، مشيراً إلى أن المحافظة تكفلت بمراسيم العزاء والدفن إلى جانب ترميم المنزل خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

وذكر رئيس قسم شرطة حي العمارة أن منازل حي المناخلية و دمشق القديمة كلها مصنوعة من لبن وقش وهي مواد قابلة للاشتعال ما يجعلها معرضة لمثل هذه الحرائق نتيجة ماس كهربائي أو أي خطأ، وبناءً على ذلك تم المطالبة بوضع سيارة إطفاء قريبة من منطقة المناخلية المزدحمة بالسكان لإخماد أي حريق بشكل مباشر.

من جهته أكد مدير مشفى المجتهد د.هيثم الحسيني أنه تم الانتهاء من تشريح أحد الجثامين للأطفال وتبين أن سبب الوفاة هو استنشاق غاز الكربون الناجم عن الحريق بالإضافة إلى آثار حروق واضحة على الأطفال

إذاعة نينار جالت على منطقة وقوع الحريق ، وصورت الفيديو التالي