أخبار سارة تخص أزمة الغاز في سوريا .. و النفط تصدر التوجيهات .

أفادت وكالة “سانا” الرسمية أنه بدأت، يوم الجمعة، عمليات تفريغ ناقلة غاز تحمل على متنها 2200 طن من الغاز السائل في مصب النفط في مدينة بانياس غرب سوريا .
وقال رئيس دائرة المصب البحري في مدينة بانياس طلعت نيوف “وصلت أيضا عند الساعة الثالثة ظهر اليوم ناقلة أخرى تحمل على متنها 2200 طن تم ربطها لتصبح الكمية الواصلة 4400 طن”.
وأضاف نيوف أن “الكميات المفرغة ستضخ لوحدات التعبئة في البلاد ليتم توزيعها على المواطنين ما سيسهم في تحقيق انفراج بمادة الغاز وتوافرها خلال الأيام القليلة المقبلة”.
من جهتها ، أصدرت وزارة النفط في سوريا توجيه الى شركات المحروقات لرفع انتاج وحدات الغاز المنزلي الى 160 ألف اسطوانة خلال الأيام القادمة لتلبية الطلب .
وكان رئيس قسم عمليات غاز بانياس ممدوح قداح أعلن الأسبوع الماضي، أنه تم تفريغ باخرتين محملتين بـ 5 آلاف طن من الغاز في ميناء بانياس بطرطوس وبانتظار ورود ناقلتين خلال اليومين القادمين.
ويشار إلى أن عدة مدن ومحافظات سورية تشهد منذ أكثر من شهر أزمة في تأمين مادة الغاز المنزلي وارتفاع سعر الإسطوانة في حال وجدت إلى أضعاف سعرها المعتمد لعدة أسباب منها احتكار الغاز من بعض التجار .
مراسلون + سانا