سوريا : الكشف عن إعلامي ابتز 20 شخصاً من الإعلاميين المعروفين

كشف السلطات المختصة عن قيام إعلامي بابتزاز 20 شخصاً من الإعلاميين المعروفين في سوريا ، مضيفةً أنه تم تنظيم 1400 ضبط حول الجرائم الالكترونية توزعت القضايا بين ابتزاز وانتهاك للحياة الخاصة.

وقال رئيس فرع الجرائم الالكترونية في إدارة الأمن الجنائي حيدر فوزي في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” أن إعلامي قام بابتزاز 20 شخصاً من الشخصيات الإعلامية المعروفة دون أن يذكر اسمه أو أية تفاصيل إضافية.

وأضاف فوزي أنه “تم تنظيم 1400 ضبط حول الجرائم الالكترونية توزعت القضايا بين ابتزاز وانتهاك للحياة الخاصة”، مشيراً إلى أن “الإعلاميين نالوا حيزاً كبيراً من الشكاوى الواردة للفرع”.

وحذر من أن “انتقال الإعلامي من النص المهني والحوار إلى القدح والذم والتشهير يعني وقوع الجريمة”، لافتاً إلى أن “الدخول إلى منظومة الغير بشكل غير مرخص يعاقب عليه القانون بالغرامة والحصول على المعلومات بالنسخ على فلاشة بدون إذن تصل العقوبة إلى السجن، وشددها المشرع إذا كان المرتكب موظفاً”.

وذكر رئيس فرع الجرائم الالكترونية أن” قضايا الابتزاز الجنسي من القضايا التي يعمل الفرع عليها حالياً”.

وبحسب فوزي فإن “سوريا لم تشهد حتى اليوم ضبط حالات اتجار بالبشر عبر الشبكة الالكترونية”، نافياً “ضبط أي حالة تعامل بالعملة الإلكترونية البيتكوين”.

وأشار إلى أن معظم الجرائم المعلوماتية في سوريا تقع عبر “الفيس بوك” و “الواتس آب” وتصل إلى نحو 80 بالمئة من إجمالي الجرائم وبأغلبيتها جرائم قدح وذم واختراق.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية تعمل في الوقت الحالي على إنشاء مخبر جنائي رقمي شامل، وتقوم إدارة الأمن الجنائي بتخصيص مبنى في المخبر، الذي سيلعب دورا كبيرا في كشف الجرائم الإلكترونية وفي مجال الدليل الرقمي.

مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى