الأخبارعربي ودولي

قطر تهاجم البيان الختامي لقمة الرياض ومجلس التعاون الخليجي.

انتقدت قطر في تصريحات مفاجئة البيان الختامي للقمة الخليجية التي انعقدت في العاصمة السعودية الرياض و المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي أعقب القمة، واصفة إياه بـ”الهزيل”.

وأفادت وكالة “سبوتنيك” أن مدير المكتب الإعلامي في الخارجية القطرية أحمد الرميحي، انتقد في تغريدة على موقع “تويتر” البيان الختامي لقمة دول مجلس التعاون الخليجي، بسبب عدم مناقشة المجتمعين لحيثيات الأزمة الخليجية و سبل معالجتها.

وتساءل الرميحي قائلاً “ما سبب عدم مناقشة القمة للأزمة الخليجية؟ وما هذا البيان الختامي الذي لم يناقش حصار قطر وسبل معالجته”؟.

وتابع انتقاداته بالقول “على من تضحكون كفاكم هذا التسطيح والقفز على المشكلات الحقيقية التي يعاني منها هذا المجلس”.

وفيما يتعلق بالمؤتمر الصحفي لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي أعقب القمة، كتب الرميحي: “انتهى المؤتمر الصحفي الهزيل للجبير، وحاول أن يمرر فيه ما عجز عن تمريرة بالبيان الختامي لقمة التعاون”.

وكان الجبير قد تطرق في مؤتمر صحفي، عقب القمة، للأزمة الخليجية قائلا: “مواقف المملكة معروفة وعلنية” فيما يتعلق بتلك الأزمة، مضيفا “الأشقاء في قطر يعملون ماهو مطلوب منهم للعودة كعضو فعال في مجلس التعاون الخليجي”.

وكانت القمة الخليجية الـ 39، انطلقت أمس الأحد، بالرياض، لمدة يوم واحد، برئاسة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وسط غياب مؤكد لـ 3 زعماء هم أمير قطر وسلطان عمان، ورئيس الإمارات.

وجاءت القمة الخليجية وسط أزمة مستمرة منذ حزيران عام 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، بسبب علاقاتها مع إيران وادعاءات بدعمها للإرهاب، الأمر الذي نفته الدوحة سابقاً.

زر الذهاب إلى الأعلى