فضيحة مدوية .. 150 شركة أمنية تقرأ رسائل مسنجر الفيسبوك

كشفت صحيفة أمريكية أن “فيسبوك” منحت شركات التكنولوجيا الكبرى صلاحية الوصول إلى بيانات المستخدمين الأمر الذي يدل على أن حياتك الخاصة لم تَعُد سرية و يمثّل فضيحة كبيرة لـ شركة الفيسبوك .

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” أن موقع التواصل الأشهر في العالم ” الفيسبوك ” منح شركات كبيرة مثل “مايكروسوفت” و”نتفليكس” و”سبوتيفي” إمكانية قراءة الرسائل الخاصة، كما سمح لمحرك بحث Microsoft Bing بمشاهدة أسماء أصدقاء مستخدمي “فيسبوك” دون إذن، ومنح “أمازون” إمكانية العثور على أسماء المستخدمين ومعلومات الاتصال بهم من خلال أصدقائهم.

وأضافت الصحيفة أن “فيسبوك” منح بذلك حق الوصول إلى بيانات المستخدمين إلى حوالي 150 شركة، بما في ذلك البنوك وشركات التكنولوجيا وتجار التجزئة والمؤسسات الإعلامية.

ويثير تقرير الصحيفة القلق بشأن اتفاقية وقعها “فيسبوك” عام 2011 مع لجنة التجارة الفيدرالية، وتنص على أنه لا يمكن للشركة مشاركة بيانات المستخدم “دون إذن صريح”.

بدوره، قال مدير الخصوصية والسياسة العامة في “فيسبوك” ستيف ساترفيلد، وفي رد على تقرير الصحيفة الأمريكية، أن “شركاء فيسبوك لا يتجاهلون إعدادات الخصوصية التي تتعلق بالمستخدمين”.

وأضاف ساترفيلد أنه “خلال السنوات الماضية، عقدنا شراكة مع شركات أخرى حتى يتمكن الأشخاص من استخدام فيسبوك على الأجهزة والأنظمة الأساسية التي لا ندعمها بأنفسنا. فعلى عكس الألعاب، أو خدمة بث الموسيقى، أو أي تطبيق تابع لجهة خارجية، الذي يقدم تجارب مستقلة عن الفيسبوك ، لا يمكن لهؤلاء الشركاء سوى توفير ميزات معينة على فيسبوك وعدم قدرتهم على استخدام المعلومات لأغراض مستقلة”.

ويشار إلى موقع التواصل “فيسبوك” الأكثر شعبية و شهرة يواجه العديد من الانتقادات منذ السنوات الأولى لتأسيسه لاسيما في موضوع سرية البيانات و الخصوصية لملايين المستخدمين حول العالم.

قد يعجبك أيضا
يسمح بنسخ مواد الموقع بشرط اضافة رابط الخبر أو ذكر المصدر كونها تحت رخصة المشاع الابداعي