ألمانيا تخيّر اللاجئين السوريين .. إما جواز سفر من السفارة السورية أو الترحيل

المصدر : فريق تحرير مراسلون

اشترطت الحكومة في ألمانيا وجود جواز سفر ساري المفعول وذلك لتمديد إقامة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين كغيرهم من أصحاب الجنسيات الأخرى المقيمين على أراضيها.

وذكرت “دويتشه فيله” الألمانية، أن “وزارة الداخلية الألمانية تشترط وجود جواز سفر ساري المفعول أي جواز جديد أو تمديد صلاحية الجواز القديم من أجل تمديد الإقامة للاجئين الذين يمتعون بالحماية الثانوية”.

وأضافت القناة الألمانية أن تجديد جواز السفر للاجئين السوريين يتطلب مراجعة السفارة السورية في برلين ، ومن دون التجديد لن يبقى وجودهم قانوني .

وقدمت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر بالبرلمان الألماني (بوندستاغ) استفسارا للحكومة مطالبة بعدم إجبار اللاجئين السوريين على الذهاب إلى سفارة بلدهم.

وردت وزارة الداخلية الألمانية بأن “الحديث مع سلطات وطنهم الأم من أجل الحصول على جواز سفر هو مسألة تبقى مطلوبة من حيث المبدأ في المستقبل أيضا”.

والحماية الثانوية تُمنح لطالب اللجوء الذي لا يمكنه العودة إلى بلده الأصلي بسبب احتمال تعرضه لـ”خطر حقيقي” مثل الاعتقال و التعنيف و المعاملة الغير إنسانية.

ويقيم على الأراضي الألمانية حوالي 650 ألف لاجئ من الجنسية السورية حيث شهدت ألمانيا خلال سنوات الحرب السورية موجات لجوء كبيرة كان آخرها في 2017 .

ويرفض العديد من اللاجئين السوريين المعارضين الذهاب إلى السفارة السورية لتجديد جواز السفر الخاص بهم ، وذلك لأسباب سياسية بحته ، الأمر الذي يضعهم بين خيار الترحيل أو التجديد .

المصدر : مراسلون +DW

قد يعجبك ايضا