الجيش الأمريكي يبدأ بإقامة نقاط مراقبة شمال سوريا

كشف مسؤول في الوحدات الكردية أن ” قوات من الجيش الأمريكي بدأت بإقامة نقاط مراقبة في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على الحدود السورية المشتركة مع تركيا”.

وأضاف المسؤول في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “الجيش الأمريكي بدأ بإقامة ثلاث نقاط مراقبة في منطقة تل أبيض على الحدود السورية _التركية في ريف الرقة الشمالي.

وأشار إلى أن واشنطن تعمل أيضاً على إقامة نقطتين في منطقة عين العرب (كوباني) بريف حلب الشمالي الشرقي المتاخمة للحدود مع تركيا”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي جميس ماتيس، قال الأربعاء أن بلاده تعتزم إقامة نقاط مراقبة في عدة مناطق على طول الحدود الشمالية لسوريا لمراقبة أي تهديد تراه ضد تركيا وتحذيرها.

و أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي اكار أن بلاده أبلغت الأمريكيين عن انزعاجها من إنشاء نقاط مراقبة على حدودها مع سوريا، مشيرا إلى أن هذه النقاط ستزيد الوضع تعقيدا في المنطقة.

وسعى التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، إلى خفض التوتر عبر التواصل مع تركيا و قوات “قسد”، حيث كانت الولايات المتحدة تشكو من التوتر الحاصل بين الطرفين ، باعتباره يعرقل إحراز تقدم في القتال ضد “داعش”.

ويشار إلى أن أنقرة تركيا لاتزال تعارض قيام الولايات المتحدة بتقديم الدعم العسكري للقوات الكردية في سوريا، والتي تعتبرها امتدادا لحزب “العمال الكردستاني” المحظور الذي يشن تمردا على الأراضي التركية منذ سنوات طوبلة.

مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى