ما تجهلونه عن فوائد قشر الليمون

يجهل الكثير من الناس الفوائد الصحية والقيمة الغذائية التي تتواجد في قشر الليمون ، لذلك ينبغي عليك التفكير قبل رمي هذه القشور لما لها من فوائد على جسم الإنسان .

 

فوائد قشر الليمون :

1- يساعد في عملية الهضم :

يحتوي قشر الليمون على الياف تساعد وتسرع في عملية الهضم ، كما تسهل حركة الأمعاء وتعزز صحة الجهاز الهضمي.

2- يعطي البشرة والجلد النضارة :

يحتوي قشر الليمون على فيتامين C، و فيتامين A، والذي له دور كبير في الحفاظ على خلايا الجلد وأنستجه ويساعد في تعزيز عملية الكولاجين التي تعطي بشرة الجسم النضارة.

3- يقوي العظام والمفاصل:

من المعروف ان المعدن الأهم للحفاظ على صحة العظام وتقويتها هوي الكالسيوم، حيث يحتوي كل 100 غم من قشر الليمون الطازج على ما يقارب 134 ملغم من الكالسيوم، كما يعزز صحة الغضاريف.

4- تعزيز صحة الفم والأسنان:

بحسب الـ USDA فان 100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 129 ملغم من فيتامين C، والذي يعتبر مهم جداً للحفاظ على صحة اللثة والفم والوقاية من نزيف اللثة والتهابها. بالاضافة الى محتوى قشر الليمون العالي من الكالسيوم والذي يعد عنصر مهم جدا للحفاظ على قوة الاسنان وصحتها.

5-  المساعدة في خسارة الوزن:

أثبتت العديد من الأبحاث دور الليمون في تنزيل الوزن ، عن طريق خفض المؤشر الجلايسيمي لبعض الاطعمة بشكل فعال، والعمل في السيطرة على نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين له، ومكافحة الجوع.

6- تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكولسترول:

وجد بأن قشر الليمون الغني بالالياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة ومركبات أخرى، قد يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين والدورة الدموية ككل، اذ يعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL بسبب محتواه من الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين C الذي يمنع التأكسد.

7- مكافحة السرطانات والجذور الحرة:

وجدت العديد من الدراسات دور كبير لبعض مكونات قشر الليمون تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، وتشمل هذه المواد عنصرين مهمين (سالفسترول كيو 40 “salvestrol Q40″ ، وليمونين limonene) بالاضافة الى مركبات الفلافونويدات، وفيتامين C الذين يعتبران مضادات أكسدة قوية وفعالة في الحفاظ على الخلايا سليمة.

8- مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن:

يعتبر تركيز المعادن والفيتامينات والمغذيات المختلفة موجود بتركيز أعلى في قشرة الليمون منه في عصيره، وهي مصدر لكل من فيتامين A و C، بالاضافة للبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والالياف الغذائية.

9- تقوية المناعة وتعزيزها:

لطالما عرف الليمون بدوره في تعزيز المناعة والوقاية من أمراض البرد والشتاء ومرض الاسقربوط وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C، وهذا ينطبق على قشر الليمون أيضاً! مما يجعل له دور في مكافحة العدوى بأنواعها، وتعزيز المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية، كما وله دور في علاج والوقاية من كل من التهاب الحلق والانفلونزا. وفيتامين C مشهور بكونه أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحة أمراض المناعة الذاتية.

10- علاج حب الشباب:

يساعد قشر الليمون في تعزيز صحة الجلد وتطهيره،حيث يعمل على تنقية البشرة ومنع اي التهابات جلدية تسببها البكتريا،ويعمل كقابض للمسامات مما يجعل له دور في علاج حب الشباب.

 

الإعلانات
قد يعجبك أيضا
يسمح بنسخ مواد الموقع بشرط اضافة رابط الخبر أو ذكر المصدر كونها تحت رخصة المشاع الابداعي