ما هو نظام “بوليانا-دي4” الذي رافق “إس-300” إلى سوريا

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن نظام التحكم الآلي الذي أرسلته روسيا إلى سوريا إلى جانب منظومة الدفاع الجوي “إس-300″، وذلك وفق تصريح المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف.

وأشار المتحدث، يوم الأربعاء أمس الأول أن روسيا أرسلت منظومة الدفاع الجوي “إس-300” ونظام التحكم الآلي والتحكم بالدفاع الجوي “بوليانا دي-4”.

ويعتبر “بوليانا دي 4” نظام متطور للتحكم الآلي بالعمليات القتالية لألوية الصواريخ التي نشمل أنظمة الدفاع الجوي “إس-300في” و”بوك.

وتم تطوير هذا النظام في معهد البحوث والدراسات لوسائل التشغيل الآلي في وزارة صناعة الراديو السوفيتية. وكان المصمم الرئيسي للنظام هو بورلاكوف.

واستغرق إنشاء النظام حوالي 4 سنوات في الفترة ما بين 29 يونيو/ حزيران 1977 إلى 27 أغسطس/ آب 1981. ودخل الخدمة في الجيش السوفيتي في عام 1986.

ويشمل نظام “بوليانا-دي4”: مركز للقيادة وللتحكم للواء، مركبة القيادة والأركان للواء، مركبة “زيب” والخدمات التقنية، محطتي توليد كهرباء تعمل بالديزل “إي دي-تي400-1 إر أ أم”.

ويمتلك النظام قدرات كبيرة ويستطيع التعامل مع 500 هدف ومرافقة 255 منهم، وفيه 20 قناة لإرسال البيانات بسرعة تصل إلى 32 كيلوبت في الثانية.

ونصح المتحدث “ذوي الرؤوس الحامية” الابتعاد عن الاستفزازات وتقييم الوضع بشكل منطقي.

وأضاف الناطق باسم وزارة الدفاع أن المستشارين الروس مستمرون بتدريب العسكريين السوريين على استخدام “إس-300.

وكانت موسكو أعلنت عن تزويد سوريا بمنظومة “إس – 300” بعد حادث سقوط الطائرة الروسية من طراز “إيل يوشن-20” يوم 17 أيلول/ سبتمبر فوق مياه المتوسط على بعد 35 كيلومترا من الساحل السوري قبالة قاعدة حميميم الجوية، وعلى متنها 15 عسكريا روسيا.

مراسلون

الإعلانات
قد يعجبك أيضا

Comments are closed.