تصريح سعودي حول موعد صفقة “إس 400” مع روسيا

كشف السفير السعودي في روسيا رائد خالد قرملي يوم الثلاثاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 أن موعد تسليم روسيا لمنظومة الدفاع الجوي إس 400 إلى المملكة العربية السعودية مازال يبحث بين الجانبين.

وأجاب قرملي خلال مؤتمر صحفي على سؤال أحد الصحفيين عن موعد التسليم بالقول:”مازالت المناقشة قائمة ولم تنته بعد”.

يذكر أنه في تاريخ 31 مارس/آذار من العام الجاري قام السفير قرملي بالإعلان عن أن كل من موسكو والرياض متفقتان على تفاصيل الصفقة ولم يبق سوى بعض الأمور المتعلقة بالجانب الفني والتقني فالمنظومة متطورة جدا” واستخدامها صعب .

وفي رده على سؤال آخر حول إمكانية معارضة واشنطن لهذه الصفقة بعد قيامها بفرض عقوبات على بكين جراء صفقة مشابهة قال: “آمل ألا يفرض أحد علينا أي عقوبات”.

وكان لزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على رأس وفد كبير الى روسيا في 4 أكتوبر/تشرين الأول أثرا” إيجابيا على العلاقات بين البلدين التي شهدت تقدما” ملحوظا” في العامين الماضيين حيث قامت المملكة بالتوقيع على اتفاقية شراء منظومة الدفاع الجوي ” إس 400 ” من روسيا كما اتفق الطرفين على تنفيذ اتفاقية خفض إنتاج النفط الذي أدى الى استقرارأسعارالنفط الخام في الأسواق العالمية عدا عن العديد من الاتفاقيات في المجالات التجارية والثقافية والعسكرية التي تتجاوز قيمتها 6 مليارات دولار.

وكانت كل من الهند وتركيا والصين وقعت اتفاقات مع روسيا لشراء وتوريد منظومة الصواريخ إس 400 ، بالرغم من الممانعة الأمريكية والتهديدات بعقوبات ضد من يشتري إس 400 الروسية .

الإعلانات
قد يعجبك أيضا

Comments are closed.