زيادة إنتاج الغاز السوري بإضافة بئر جديد شمال دمشق .

تواصل وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا العمل على زيادة انتاجية الغاز السوري من خلال إصلاح وتفعيل آبار قديمة متوقفة بسبب الحرب ، أو من خلال عمليات الحفر والتنقيب الجديدة .

وكالة سانا ذكرت ، اليوم السبت ، أن وزارة النفط وضعت بئر غازي جديد بالخدمة بطاقة انتاجية تقدر بنحو 150 ألف متر معكب من الغاز السوري .

وذكرت الوكالة أن البئر ” بئر دير عطية 1 ” والموجود في حقل دير عطيةة الغازي بات في الخدمة بعد عملية إصلاح واسعة .

وتقع بئر دير عطية 1 ضمن مشروع استثمار حقول شمال دمشق بعمق 3741 مترا طوليا تم حفرها منذ عام 2009 وإغلاقها خلال الأزمة في سورية واليوم تمت إعادة إحيائها من جديد ووضعها بالخدمة.

وكالة سانا أكدت أن البئر تخضع حاليا للاختبارات الإنتاجية وتعد أول بئر ضمن حقل دير عطية الغازي ، و أن الاحتياطي القابل للإنتاج فيها يبلغ نحو 4 مليارات متر مكعب من الغاز ويتم العمل حاليا لربطها مع حقول قارة والبريج التي تشكل حقول شمال دمشق.

إقرأ المزيد : افتتاح بئري قارة 3 وصدد 9 الغازيين بطاقة إنتاجية نصف مليون متر مكعب

وكان وزير النفط السوري قد ذكر خلال الأيام الماضية أنه ” في بداية مرحلة 2017 كانت كل المناطق النفطية خارج السيطرة، ومع خطوات التحرير للجيش العربي السوري، أصبحت بنهاية 2018 أغلب منشآتنا النفطية محررة وخصوصا مناطق جنوب الفرات .

وأضاف أن الإنتاج من الغاز الذي كان قبل الازمة 10.3 مليون متر مكعب يوميا، ارتفع مع خطوات التحرير بشكل كبير، ومع العمل لسنة واحدة فقط، استطعنا أن نجعله 15.5 مليون متر مكعب، ثم ليرتفع الإنتاج اليوم إلى 16.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا”.

مراسلون + سانا