لأول مرة .. ترامب يشن هجوما ً على السعودية حول الحرب في اليمن

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حادثة قصف طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية لحافلة أطفال في اليمن في شهر أغسطس/آب الماضي بالأمر “المروع”، متهما السعودية بسوء استخدام الأسلحة الأمريكية خلال الحرب في اليمن .

وتأتي تصريحات ترامب حول التصرفات السعودية في اليمن بعد أيام من مطالبة واشنطن للمرة الأولى بوقف الحرب اليمنية، حيث طالبت كل من الحوثيين وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية بوقف الهجمات المتبادلة والعمليات العسكرية في الحرب التي أصبح عمرها 4 سنوات.

ووجه ترامب اتهاماته للسعودية بسوء استخدام الأسلحة الأمريكية في اليمن، في مقابلة مع شبكة “أكسيوس” الأمريكية، وقال عن حادثة قصف حافلة الأطفال من قبل مقاتلات التحالف السعودي: “إنه لأمر مروع ما حدث للحافلة مع الأطفال في اليمن.. هل يزعجني هذا؟ (…)  هذا ليس تعبيرا قويا بما يكفي (لما أشعر به). هؤلاء أناس لا يعرفون كيف يتعاملون مع السلاح”.

وحول مبيعات الأسلحلة الأمريكية للسعودية، صرح ترامب “نحن نراقب عن كثب الوضع في اليمن. هذا هو المكان الأكثر فظاعة على وجه الأرض الآن، سأتحدث إلى السعودية. ولا أريد أن تقع أسلحتنا في أيدي أشخاص لا يعرفون كيفية استخدام هذه الأسلحة”.

وتعتبر هذه التصريحات أول اتهام من قبل الرئيس الأمريكي للسعودية بإساءة استخدام الأسلحة الأمريكية في اليمن، على الرغم من تصاعد مطالبات ودعوات لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، بسبب العدد الكبير من الضحايا المدنيين الذي سقطوا في الغارات الجوية التي شنتها طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وتبرم السعودية عقود لشراء أسلحة بمئات مليارات الدولات مع الولايات المتحدة، وكان الرئيس الأمريكي أكد منذ أيام على أهمية عقود الأسلحة مع السعودية، إلا أن واشنطن طالبت أطراف الحرب في اليمن لوقف الحرب الدائرة فورا.